كيفية مسح سجل البحث من المتصفح بسهولة

كيفية إزالة سجل البحث من المتصفح

مسح سجل البحث من المتصفح – سأخصّص هذه المقالة لفئة من الزوار الذين لا توجد لديهم علمٍ ولا داريةٌ بما يحدث لهم عند الولوج إلى متصفّحات الإنترنت، ولأقلّص هذا الأمر سأقتصر على صقل هذا الشرح على متصفّح قوقل كروم الشهير لما يمتلكه من شعبيّة واسعة بين أوساط المستخدمين لسهولة التعامل بما في ذلك سرعة التصفّح التي يتمتّع بها.

فضلاً عن هذا فإن سجل البحث يشغل أهميّة كبيرة أكثر مما نعتقد، حيث يتم استخدامه من قبل المعلنون الذي يستخدمون منصّات الإعلان الكُبرى مثل Google AdWords و Google AdSense وبهذا يتم الحصول على معلومات سجّلات البحث من المُتصفّح إضافة إلى ملفّات التخزين المؤقت.

كيف يتم تخزين سجل البحث في المتصفح

عندما نقوم بالولوج إلى متصفّح الإنترنت بغيّة البحث عن شيء ما سنقوم أولاً بفتح محرّك البحث Google، حيثُ يُعتبر أكثر شهره عن غيره من محرّكات البحث المتوفّرة في عالم الويب.

فعندما نبحث مثلاً عن كلمة (ماهر سوفت) ونضغط زر انتر ليتم عرض نتائج البحث، فإن هذه الكلمة سيتم حفظها في سجل البحث بالمتصفّح دون أن نشعر بذلك وعندما نقوم بالدخول إلى النتيجة سيتم أيضاً تخزينها مع رابط الموقع الذي قمنا بالدخول إليه.

هذه العمليات الخفيّة يجب أن يحفظها المتصفّح بشكلٍ تلقائي حتى يسُهل الرجوع إليها في أي وقتٍ تُريده، واذا زُرت في اليوم الواحد على سبيل المثال 100 موقع إلكتروني ستجد أن هذه المواقع قد تم حفظها ضمن سجل بحث المتصفّح.

معلومة مُفيدة:
نجد أحياناً ظهور إعلانات ذات صلة في المواقع الإلكترونية التي نزورها، على سبيل المثال قمنا بالبحث عن هذه الجُملة “كيفية طبخ البيتزا التركيّة” سيظهر لنا وبشكلٍ ذكي جدّاً إعلانات ملائمة لما تمّ البحث عنهُ فارطاً وذلك بظهور إعلانات (طبخ – أطعمة – مكوّنات)، كيف حصل ذلك؟
الجواب: تمّت الاستعانة ببيانات المُتصفّح (سجل البحث + ملفّات تعريف الارتباط) مما جعل الأمر سهلاً لدى المُعلنون لظهور إعلانات وتوصيات مُناسبة لنا.

كيفية مسح سجل البحث من المتصفح

في حال رغبتنا في مسح سجل البحث من المتصفح، فإن هذا الأمر أولاً وأخيراً يعود لنا كـ مُستخدمين، ولا تفرض مُتصفّحات الإنترنت أي قيود أو شروط لتخزين سجّلات بحثنا اليوميّة، وفي الأسطر التالية سأشرح الطريقة بالصور وكيف نتخلّص من السجّلات بشكلٍ نهائي.

قد يُهمّك أيضاً: تحميل برنامج ايمو للكمبيوتر اخر تحديث

الخطوة الأولى: نقوم بالدخول إلى حساب قوقل مثل ما هو موضّح في الصورة التالية، أو اختصاراً لذلك يمكن الولوج إلى لوحة الإعدادات مباشرة من هُنا: https://myaccount.google.com

مسح سجل البحث من المتصفح بطريقة سهلة جدّاً

الخطوة الثانية: نضغط خيار “البيانات والتخصيص” لعرض المزيد من خيارات سجّلاًت البحث وآليّة تخزينها من طرف قوقل.

أفضل طريقة مسح سجل البحث من المتصفح

الخطوة الثالثة: ستفتح لنا نفذة جديدة وتشمل المزيد من المعلومات حول السجلّات وما إذا كنا نريد إيقاف نشاط الحفظ مؤقتاً أو مُستمر، ولهذا نقوم بالضغط على خيار “إدارة عناصر التحكّم في نشاطك“.

حذف سجلات المحادثات من متصفح قوقل كروم

الخطوة الرابعة: وضمن قائمة النشاط على الانترنت وفي التطبيقات تتضمّن هذه الصفحة جميع الإجراءات التي نقوم بتنفيذها على جميع خدمات قوقل وتشمل لا للحصر: (محرّك بحث قوقل، اليوتيوب، الخرائط، قوقل بلاي) وللاطلاع على نشاط الويب نقوم بالضغط على “تغيير الإعدادات” لحذف السجل يدوياً، أما في حال تريد أن يقوم قوقل بالخطوة هذه نيابة وحذف البيانات تلقائياً فيمكنك اختيار “اختيار الحذف تلقائيا“.

إزلة بيانات البحث القديمة من متصفح قوقل كروم

الخطوة الخامسة: هذه المرحلة الأخيرة وتتفرّع خطواتها إلى 3 مراحل وإليكم تفصيلاً لكُلِ مرحلة على حداه، حتّى يتسنّى للجميع فهم ما يدور للأنشطة.

  1. الاحتفاظ بالبيانات إلى أن أحذفها يدوياً: إذا أردت أن تحتفظ بجميع سجلّاتك على الإنترنت أجعل الخيار مُعلّم على البند رقم (1).
  2. الاحتفاظ بالبيانات (سجّلات البحث) لمدّة 18 شهراً: قم بتحديد البند رقم (2).
  3. الاحتفاظ بالبيانات لمدّة 3 أشهر: دع قوقل يحفظ ذلك لفترة 90 يوماً بدون أي تدخّل منك، وبعد هذه الفترة سيقوم النظام تلقائياً بحذفها نيابة عنك، اختر البند رقم (3).
مسح السجل بالكامل من الكمبيوتر

ما الفائدة من مسح سجل البحث من المتصفح ؟

يعد نشاط الويب بمثابة رصد كل تحرّكاتك على الإنترنت، ماذا كتبت وأي موقع زرته، وكم من الوقت استغرقت في تصفح ذاك الموقع، وما إلى ذلك من بيانات خفيّة يجهلها الكثير. وفائدة حذف تلك المعلومات بمثابة هي التخلّص من تلك المعلومات التي لا تحتاج إليها ولا ترغب أيضاً بإن تعرض لك قوقل إعلانات ترويجيّة بناء على ما قمت بالبحث عنه ضمن محرّكها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق