كيفية التجسس على الواتساب (نصائح وحلول)

كثرت عمليات القرصنة في الآونة الأخيرة وطالت العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل واتساب وغيرها من المنصّات الأخرى، لاسيما استغلال الفئة الغير مُتمكّنة في أمن المعلومات بطرق ملتوية للحصول على مرادهم.

قد يتطرّق المخترق الى وسائل توهم المستخدم بإن الشخص الذي يقوم بالتحدّث إليه شخصٌ ذو ثقة كون البعض يستعملون أسماء رسمية وهمية للإطاحة بالضحية في الفخ وبعد ذلك سرقة كافّة البيانات الخاصّة به.

لقد تحدّثتُ مرّات عديدة وفي مقالات متفرقة على موقع ماهر سوفت يمكنكم الاطلاع على البعض بغيّة الاستفادة منها وتحصين أنفسكم من الاختراق وكيفية التعامل معه.

تطبيق الحماية من التجسس على الهاتف Kaspersky Mobile.
التجسس على الواتساب بطريقة لم تخطر ببالك وكيفية الحماية منها.

الطرق التي يتخذها الشخص الذي يرغب بمعرفة كيفية التجسس على الواتساب لابدّ أن يمر بعدّة مراحل ثانوية حتى يصل إلى مراده، قد يوهم الشخص في بعض الأحيان على أنّه مدير شركة واتساب أو مندوب لديهم بهدف الوثوق التام بتلك الشخصية.

في مقالتي هذه سأتطرّق إلى صقل أبرز وأهم الأمور التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار لذا ركزوا جيداً على الفقرات التالية فهي مفيدة جدّاً لجميع الأشخاص وأخص بذلك الذين لا توجد لهم سابق معرفة في هذا المجال.

كيفية التجسس على الواتساب بسهولة

كيفية التجسس على الواتساب ؟

هناك عدّة خطوات يعمل عليها الذي يريد أن يتجسس على رسائلك ومحادثاتك وصورك وجميع وسائطك بما في ذلك أرقام الأشخاص المضافين لديك على واتساب.

إحذر أن تكون ضحيّة، حيث لا يحتاج المُتجسس الحصول على هاتفك أو حساب WhatsApp الخاص بك، يمكن أن يستغل طريقة التجسس بتقنيات أخرى مخفيها تجهلها انت ويمكن بعد ذلك أن يقوم بسحب الصور ومقاطع الصوت والفيديو وأخذ نسخة احتياطية من كافة المحادثات بضغطة زر واحدة بدون أن تشعر بذلك، ومن أبز تلك الثغرات هي:

  • ثغرات برمجية ضمن التطبيق نفسه.
  • اختراق واتساب وقراءة الرسائل طريقة جد سهلة عبر رمز التحقق.
  • سرقة معلومات هاتفك المحمول.
  • تثبيت نسخة من تطبيق واتساب معدّل (غير آمن).
  • استعمال واتساب ويب.

سأشرح لكم بالتفصيل كيفية التجسس على الواتساب بدون ان تشعر حسب ما هو موضح في النقاط السابقة، وفي الفقرات التالية، ستكون عبارة عن حلول ونصائح للحد من اختراق الواتس اب عن طريق gmail على سبيل المثال وأيضاً قراءة رسائل الواتس اب لاي شخص وغيرها من الإرشادات المفيدة.

حماية الواتس اب من التجسس

الطُرق الأمثل لحماية التطبيق من الاختراقات العشوائية، يجب ان تتبع الخطوات التالية وإياك أن تُفرّط فيها او تسهو عنها يوماً من الأيام.

رمز التحقق: قد تصلك رسالة نصيّة SMS من شركة واتساب تحتوي على كود التحقق المكوّن من 6 أرقام مثل الصورة التالية، احذر أن تشارك الرقم مع أي شخص يطلب منك ذلك، عدا أنت في حال قمت بإعادة تبيت تطبيق جي بي واتساب او الواتس اب الرسمي.

التجسس على محادثات الواتساب وطريقة حمالية عائلتك منها

واتساب ويب: كن حذراً أيضاً في حال قام شخص وطلب منك إعطائه هاتفك لغرض أن يقوم بفحصه أو إصلاحها يجب أن تتأكد تماماً بإن ذلك الشخص مصدر ثقة بالنسبة لك، غير ذلك انتبه فقد يستغل البعض هذه الطريقة الخفيّة للتجسس على رسائلك في الواتساب بدون علمك.

أنظر الصورة التالية التي توضح لك أن تطبيق الواتساب قد تم تشغيله عن طريق المتصفح أو برنامج واتساب ويب للحاسوب، ولهذا أدرك تماماً تلك الخطوة وحاول بين الحين والآخر الدخول إلى > واتساب ويب > الأجهزة التي تم تسجيل الدخول منها، اذا كانت لست متأكداً من أنك قمت بذلك، فوراً اضغط خيار (تسجيل الخروج من كافّة الأجهزة).

طريقة التجسس على محادثات الواتس وكيف تستطيع ان تقي نفسك من هذا الخطر

ميزة التحقق بخطوتين: هذه الخاصّية ستؤمن حسابك بنسبة كبيرة جداً ولتفعيلها يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  1. اذهب الى التطبيق ثم > إعدادات > الحساب > التحقق بخطوتين
  2. أختر رقم التعريف وكتب رقم سرّي لا يعلمه أحد غيرك.
  3. أكد الرقم مرة أخرى ثم حفظ.
  4. أو بإمكانك بدلاً من ذلك استعمال بريد إلكتروني بدلاً عن الرمز.
احذر كود التجسس على الواتس اب الذي يشكل تهديداً وخطراً

من وجهة نظري هذه أفضل وأسهل الطرق التي من الممكن تفادي هذه المعضلة التي تؤرق الكثير، ويمكن أيضاً للمستخدم حماية برنامج WhatsApp عن طريق تقييد بعض الخصائص وأن يتمعّن كثيراً قبل أن يقوم بمشاركة أي معلومات خاصّة وأن يكون حذراً عندما تصله رسائل من أرقام غريبة أو حتّى من الأصدقاء قد يجهل البعض منهم ما الذي تحتويه تلك الارتباطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *