التجسس على الواتساب بطريقة لم تخطر ببالك وكيفية الحماية منها

أصبحَ تطبيق واتساب من أشهر برامج التواصل الاجتماعي في وقتنا هذا، حيث، ويعتبر الأقوى من بين مئات التطبيقات التي في نفس المجال، كما أنتشر البرنامج بشكل كبير بين أوساط المجتمع وما ساعدهُ على ذلك الانتشار هو سلاسة استخدامه وواجهته المُبسّطة. ويتيح التطبيق تبادل الرسائل النصيّة ومقاطع الفيديو والصوت والصور والملفّات بسهولة تامة.

ونتيجة لذلك ظهرت بعض التطبيقات التي تدّعي التجسس على الواتساب واستكشاف المحادثات بين الطرفين، لكن مطوروا التطبيق دائماً لهم بالمرصاد لمنع هذه البرامج المُزعجة وإغلاق الثغرات الأمنية.

وفي مقالتي هذه سأتطرّق إلى أبرز تطبيقات التجسس على الواتساب والطرق التي من خلالها يمكن أن يتم سرقة رسائلك ومعرفة ما يدور في حسابك. وكيفية التجنّب منها قبل الوقوع في الفخ 🙁

طرق التجسس على رسائل الواتساب والحماية منها

1 عن طريق واتساب ويب، أطلقت الشركة الأم هذه الخدمة الجديدة والتي يستطيع المستخدم من خلالها تشغيل تطبيق الواتس اب عن طريق الحاسوب، وذلك من خلال رمز الاستجابة السريع، بعدها يمكن أن تقوم باستقبال وإرسال الرسائل والوسائط وكأنك تستخدم هاتفك الذكي، لكن هذه المرّة عن طريق الكمبيوتر.

2 ترك أو نسيان واتساب ويب يعمل على الكمبيوتر، قد تكون هذه بمثابة ثغرة قوية لاختراق الواتساب واستكشاف ما بداخله، لتصبح عرضة للمخاطر، لذا واجب عليك أن نقوم بتسجيل الخروج عند الانتهاء من استخدام WhatsApp Web. من أي جهاز الحاسوب سواءً الشخصي أو في النادي. كما تقوم بإزالة علامة (الصح) من أمام الخيار “الاحتفاظ بتسجيل الدخول“.

3 عدم تسجيل الخروج من واتساب ويب بعد الإنتهاء من استخدام واتس اب ويب، يلزم عند عدم الحاجة لها الولوج إلى > تطبيق الواتس اب > واتساب ويب > إضغط خيار تسجيل الخروج من كل أجهزة الكمبيوتر، وبهذه الطريقة تضمن عدم التجسس عليك عندما يقوم شخص أخر باستخدام نفس جهاز الكمبيوتر.

4 تعطيل وإلغاء حساب الواتساب نهائياً في حال تمّت سرقة هاتفك الذكي وهنا يتوفّر خيارين أولهما: تهرع مباشرةً إلى أيقاف شريحة الهاتف (SIM) من خلال التواصل الفوري مع الشركة المزوّدة للخدمة، في هذه الحالة سيصبح من المستحيل تفعيل الحساب من قبل السارق. ثانياً: التواصل مع شركة واتساب عن طريق البريد الرسمي ( من هُنا) وكتابة نص الرسالة: (مسروق أو مفقود. الرجاء تعطيل وإيقاف حسابي وكتابة رقمك مع مفتاح الدولة).

الطرق المذكورة أعلاه يستطيع أي شخص أن يستغلها، لصالحه بمعنى أكثراً وضوحهاً لن يستخدم أي برامج أو تطبيقات خارجية لـ التجسس على الواتساب الخاص بك لذا اتبع الخطوات أعلاه لتتجاوز هذه ا لمخاطر الأمنيةّ.


برامج التجسس على الواتساب

مثل ما أسلفنا سابقاً حول شرح حماية حساب الواتس من التجسس، يأتي الآن دور ثمّةٌ من التطبيقات التي يستعين بها البعض للغرض نفسه.

برنامج اس بيزي Spyzie للتجسس على الواتس اب

التجسس على الواتساب 2019

سوف أنقل لكم بالمختصر المُفيد ما هي وظيفته وآليّه استخدامه بحسب ما يزعم الموقع الرسمي الخاص به، Spyzie هو عِبارة عن أداة صغيرة الحجم تستطيع من خلالها التجسس على الواتس اب ومتوافقة مع نظام الاندرويد والآيفون أيضاً ويتوفّر لها دعم تقني من قبل المبرمج المطوّر لها.


برنامج ام يبايMspy لمراقبة الواتس اب

برنامج ام سباي Mspy للتجسس على تطبيق الواتس اب

على النظير الأخر هناك برنامج يحمل مُسمّى Mspy ام سباي ووظيفته مثل مُنافسه السابق، حيثُ أنهُ متوافق مع الاندرويد والآيفون. ومن أجل استخدام البرنامج يتوجّب عليك شراءه وبعدها تقوم باتباع إرشادات التثبيت.


برنامج FlexiSpy لاختراق الواتس اب

برنامج FlexiSpy

لا يختلف كثيراً تطبيق Flexi Spy عن البرامج المنافسة له أعلاه، ولكن حسب المعلومات المتوفّرة في الموقع الرسمي الخاص به، يعتبر أرخصهم سعراً.


ختام مقالتنا هذه حول برامج التجسس على الواتساب

تطبيق واتس اب للتراسل الفوري يصادفه الكثير من الانتقادات خاصّة من الناحية الأمنية و بساطة اختراقه، وعلى الرغم أن الشركة الأم قامت مؤخراً بتحسينه وذلك بإضافة تقنية التشفير، إلا أن هذه الميزة ليست كافية. فقد تم استغلال هذه التقنية استغلالاً ذكيّاً من قبل بعض الهاكرز عن طريق برمجة بعض التطبيقات التي تم ذكرتها فارطاً. لذا ومن الواجب التنبّه الشديد وحماية حساباتنا والتصدّي لأي عملية احتيالية، من خلال عدم فتح أي روابط لا نتثق بها من قبل أناس مجهولين أو حتى من الأصدقاء، إلا إذا كنا نعلم يقيناً ما هو محتوى تلك الروابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق