نظارات الواقع الإفتراضي إلى أين ؟

لعلك شاهدت الثورة الجديدة و التي ستنقل عالم الأجهزة إلى المرحلة التالية, في السنوات الماضية بدأ عالم الكمبيوترات عبر شاشة و فأرة و لوحة مفاتيح ثم حلت ثورة اللمس و اصبحت الأجهزة أكثر ذكاءاً و تفاعلا مع المستخدمين, الأن العلماء يعكفون على النقلة الجديدة من اللمس إلى الواقع الإفتراضي.

قريباً سيكون بإمكانك العيش في عالم موازي تستطيع أن تراه و أن تشعر به و تستكشفه بنفس الطريقة التي نفعلها كل يوم في حياتك العادية, إنها تكنولوجيا الواقع الإفتراضي VR أو  Virtual reality التي هي محاكاة ثلاثية الأبعاد تشمل تأتيرات سمعية و بصرية عالية, يندمج خلالها العقل البشري ويعتقد انها حقيقية.

في المستقبل القريب سيتغير الويب بسبب هذه التكنولوجيا و سيمكن مثلا زيارة موقع إلكتروني تمت تصميمه كليا عت طريق هذه التقنية, تصورمثلا عوض الدخول لموقع بيع أحذية ستجد بيئة شبه حقيقة يوجد بها الباعة و رفوف الأحذية و يمكنك أن تجرب الحذاء الفلاني و تشتريه كما تفعل في الواقع, أيضا مواقع التواصل الإجتماعي ستتغير عوض أن تدردش مع صديق ستجد نفسك في بيئة شبه حقيقة و ستجده واقفا أمامك كأنه واقع مادي.

هناك تقنية آخرى لا يجب خلطها مع الواقع الإفتراضي, إنها الواقع المعزز أي Augmented Reality و التي من خلالها يمكن رؤية الواقع الحقيقي لكن أضيفت إليه تأتيرات إفتراضية كأجسام أو صور أو مقاطع أو حتى ذكاء صناعي متجسد يخاطبك, فكر مثلا في شخصية تراها رؤيا العين ترشدك و تنصحك و تخبرك حالة الطقس و غيرها و ما هي إلا إفتراضية.

إلى ماذا وصلنا اليوم ؟ , تعمل الشركات الكبرى و الجامعات التقنية حول العالم إلى تطوير هذه التكنولوجيا بكل ما يمكن لجعلها منتجات يمكن بيعها, شركات مثل Samsung, Google, htc,  Facebook وغيرها.

Oculus-Rift

Oculus Rift أولى نظارات الواقع الإفتراضي, بدأت كمشروع على منصة تبرع و تطورت الفكرة, و تأسست شركة Oculus و أطلقت نظارة Rift و سرعان ما تم شراء الشركة من طرف Facebook حتى تستطيع تطوير موقعها لهذه التكنولوجيا الجديدة كما أشرنا.

HTC Vive

ثم سرعان ما ظهرت نظارات آخري ك htc Vive التي تأتي زوجين من العصي الإلكتروني يمكن من خلالها التحكم.

كذلك أطلقت Samsung الكورية نظاراتها المنافسة و التي تعمل بنفس الشكل.

samsung-gear

مؤخراً أطلقت LG نظارة بوزن أخف و شكل أصغر مخصص لوصلها مع الهاتف الذكية لممارسة الألعاب الإلكترونية.

lg-360

في عالم الواقع المعزز لدينا منتجين حتى الأن من Google و الغني عن التعريف يسمى Google Glass عبارة عن نظارة أنيقة تقوم بالتصوير و الامتثال لأوامرك الصوتية و إظهار إضافات تخلية على حياتك الواقعية.

المنافس الوحيد هو جهاز Microsoft الثوري hololens الذي يقدم نفس الفكرة.

hololens

كيف ستراى إذا ارتديت هذه النظارات ؟ مثلا لو كنت ترتدي نظارات ك Vive أو Rift و غيرها ستراى الألعاب الإلكترونية من منظور شامل كما في الصورة و سترى صورة واحدة بدل الاثنتين.

skyrim_shot

تصور معي أن تدخل بيتك و تقوم ببدأ تشغيل hololens كما في الصورة, أو أن تشاهد صديقا عبر نظارات Google لتخبرك بإسمه و موقعه على شبكات التواصل الإجتماعية.

hololens

Google-Glass-Face-Rec1

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

تعليق واحد

  1. Plaiesng to find someone who can think like that

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *