أفضل الطرق لتقليل استهلاك البيانات في الايفون

هل بدأ هاتفك الآيفون بإستنفاذ باقة الإنترنت قبل تجديد إشتراكك الشهري؟هل استلمت رسائل نصية من شبكة هاتفك المحمول تحذرك من أنك استهلكت 80% من باقة الأنترنت المسموحة لك كل شهر ؟ هل سبق و أن استهلكت باقة الانترنت كاملة قبل انتهاء الشهر ؟ اذا تعبت من استنفاذ باقة الانترنت كل شهر قبل تجديدها اتبع نصائحنا و لن تستنفذ باقتك مرة أخرى.

 

 ** وفر باقة بياناتك الخلوية في IOS 9

عندما طرحت آبل نظام التشغيل 9 وجد بعض المستخدمين أن باقة الانترنت على جهازهم انتهت بسرعة أكبر من قبل .

اتضح أن السبب هو ميزة آبل الجديدة مساعد الواي فاي , التي تتصل ببيانات  شبكة الهاتف الخلوية اذا كانت شبكتك الواي فاي ضعيفة بشكل تلقائي .

إذا كنت تعتقد إن هذا يحدث لك , تستطيع أن توقف هذه الميزة في الإعدادت—بيانات الهاتف المحمول— أنزل بأصبعك لأسفل الصفحة التي تظهر حيث المكان الذي تستطيع فيه إيقاف مساعد الواي فاي.

الآن, كردة فعل عالجدال الذي حدث حول هذه الميزة الجديدة , آبل اعترفت بأن المستخدمين يمكن أن يستهلكو باقة خلوية أكبر في وثيقة الدعم الجديدة الميزة.

القضية هي ان الخاصية مفعلة بشكل افتراضي عالجهاز، لذا المستخدمين الذين لديهم باقة أنترنت محدودة سيرغبون بإيقافها, ولكن اذا كانوا غير مدركين لوجودها فلن يعرف أحد منهم حتى الذي لديه الحكمة عن سبب خسارة وضياع باقة الانترنت الخاصة بهم.

أكدت آبل بأن هناك بعض القيود للميزة ، فهي لا تعمل عند تفعيلك لميزة التجوال عندما تسافر خارج بلدك الاصلي، ولا تدعم بعض التطبيقات كالتطبيقات التي تستخدم الفيديو والمقاطع الصوتية, بالرغم من ذلك فتطبيقات آبل سفاري, والخرائط والبريد و ابل موسيقى تستخدم هذه الميزة.

save_data_ios_9_thumb800

 

** تتبع كمية استخدامك لبياناتك الخلوية ( باقة الأنترنت) على الآيفون

قبل أن تبدأ بإدارة وتحديد كمية استخدامك لباقة الأنترنت لجهازك الآيفون, تحتاج لمراقبة كم تستخدم من هذه الباقة, لمعرفة كمية البيانات التي استخدمتها اذهب إلى الإعدادات – خلوي –مرر إصبعك للأسفل لترى كمية استخدامك من باقة الأنترنت, إذا لم تكن قمت بتصفير القيمة مسبقا ربما تكون كبيرة جدآ.

جهازنا يقوم بتصفيرها عادة كل شهر, فمن الممكن أن تقوم بوضع منبه على هاتفك المحمول لتذكيرك بتصفير القيمة في اليوم الذي تقوم به شبكة هاتفك المحمول بتجديد اشتراكك بالباقة من أجل تصفير إحصائياتك.

لتصفير إحصائياتك انزل بإصبعك لأسفل الصفحة وانقر إعادة تعييين الإحصائيات.

اجعلها عادة بان تتفقد القيمة مرة كل فترة لترى اذا ما زلت ضمن الحد المسموح.

1-how-much-data_thumb800

 

**ايقاف تطبيقات الآيفون من استخدام باقة الهاتف الخلوي

واحدة من المزايا الجديدة التي ظهرت في نظام التشغيل 7 هي إمكانية تحديد أي التطبيقات على هاتفك الآيفون المسموح لها باستخدام باقة أنترنت الهاتف الخلوي, بقيت هذه الميزة في نظام التشغيل 8.

عندما نقترب من انهاء الباقة نذهب للإعدادات – خلوي ثم مرر بإصبعك لإيقاف  بعض من التطبيقات فعلينا أن نفكر مرتين قبل إضاعة الباقة المسموحة لنا عليها.

الفائدة الأخرى لإيقاف بعض التطبيقات من استخدام باقة هاتفك الخلوية هي أنها ستتوقف عن التحديث تلقائيآ في الخلفية عندما تكون خارجا وهكذا وبهذا ستحافظ على حياة بطاريتك.

2-stop-app-data_thumb800

 

** كيف تستطيع أن تعرف ماهي التطبيقات التي تستخدم باقة الأنترنت الخاصة بهاتفك الايفون ؟؟

تحت كل تطبيق في صفحة الإعدادات—خلوي سوف ترى كمية استخدامه من بيانات هاتفك الخلوية من آخر مرة قمت بتصفيرها على جهازك الآيفون.

يمكن أن تتوقع أن التطبيقات التي تستخدمها بشكل متكرر تستهلك كمية أكبر من هذه الباقة, ولكن أي منها تبرز بوصفها تستهلك كميات كبيرة  أكبر مما تعتقد يجب إيقافها هنا ( إيقاف استخدام هذه التطبيقات لبيانات هاتفك الخلوي في الإعدادات).

2-stop-app-data_thumb800

 

** ايقاف باقة الأنترنت 4جي و3جي على جهازك الآيفون

إذا تأزمت الأمور, فهناك طريقة للحفاظ على باقتك عندما توشك على النفاذ وذلك بإيقافها و تعطيلها مؤقتا على جهازك.

بهذه الطريقة, عنما يكون لديك أسبوع أو نحو ذلك تستخدم فيه هذه الباقة حتى تجديد الاشتراك, وقتها يمكنك إدارة وتحديد كمية استهلاكك أفضل من نفاذها تماما.

لإيقاف استخدام بيانات هاتفك الخلوي اذهب الإعدادات—خلوي وحول زر البيانات الخلوية لإيقاف.

هذا سيوقف تماما استخدام باقة هاتفك الخلوي وحصر الاستخدام لشبكة الواي فاي فقط, بمافيها الإيميل وتصفح الأنترنت ودفع الإخطارات. ووجدنا أيضا أنها طريقة عملية لحفظ حياة البطارية تضاهي طريقة  تحويل الهاتف لوضع الطيران الذي يحفظ الطاقة ولكن تعني أن لا أحد يستطيع التواصل معك.

Turn-off-data_thumb800

 

**كيف تقوم بإيقاف التشغيل التلقائي في الفيس بوك

أضاف الفيس بوك حديثا ميزة لتطبيقهم على نظام تشغيل جهاز الآيفون تقوم بفتح وتحميل بشكل تلقائي لأي فيديو منشور على صفحتك الرئيسية أثناء تصفحك لآخر الأخبار حتى و إن لم تكن متصل على الواي فاي. بالتأكيد هذا ليس وضعا مثاليا اذا كان لديك باقة أنترنت محدودة.

ننصحك بتغيير إعداداتك بحيث تفتح الفيديوهات تلقائيا فقط عندما تكون متصل على  الواي فاي, اذهب إلى الإعدادات—الفيس بوك—إعدادات وانزل لأسفل لخيار فيدو و حول إلى خيار(اختار) التشغيل التلقائي على الواي فاي فقط.

 

** لا تستخدم الفيس تايم على شبكة ال 3جي وال4جي

أنه لشيء عظيم أننا نستطيع استخدام الفيس تايم على 3جي و4جي ولكن عندما يكون لديك باقة أنترنت محدودة وكميات كبيرة من الدقائق المجانية ستفضل بالأغلب أن تتمسك بالمكالمات العادية. اذهب للإعدادات—خلوي—ومرر بإصبع لأسفل على قائمة تطبيقاتك لتتأكد من إيقاف الفيس تايم لاستخدام باقة الجهاز الخلوي(الزر محول لوضع الإيقاف بإطفائه).

ربما تعتقد أنك لن تتواصل مع أي أحد عبر الفيس تايم  خلال باقتك الخلوية , ولكن بشكل حاسم هذا سيوقف أيضا أي أحد من التواصل معك عبر الفيس تايم عندما لا تكون متصل على الواي فاي.

Turn-off-data_thumb800

 

** أوقف استخدام محرك آي كلاود لباقة الأنترنت الخلوية

اذهب إلى الإعدادات – محرك آي كلاود—هنا نستطيع إيقاف باقة الهاتف الخلوية وعليه فإن جهازك الآيفون يقوم بتحديث التطبيق فقط عندما تكون متصل عالواي فاي.

بدلا من ذلك قم بإيقاف إمكانية التطبيقات الأخرى من تخزين ملفاتها وبياناتها في الكلاود بتحويل الزر بجانب كل تطبيق إلى وضع الإيقاف (بإطفائه), بهذه الطريقة ستكون اكثر تحديدا للتطبيقات التي تعتقد انها تستطيع ان تعمل بدونها.

5-stop-data-documents-_thumb800

 

 

** وقف استخدام آيتونز(متجر البرامج) لباقة الأنترنت

اذا كانت بياناتك الخلوية مفعلة  بالآيتونز (متجر البرامج), و اشتركت بالآيتونز ماتش , ربما ستجد بياناتك الخلوية نفذت وضاعت بسرعة وهذا أمر مزعج تماما.

اذهب للإعدادات—آيتونز( متجر البرامج ) وتأكد من إيقاف استخدام البيانات الخلوية.

7-stop-itunes-data_thumb800 (1)

 

** نجنب استهلاكشحنات زائدة بتفعيل ميزة التجوال للبيانات خارج بلدك

ننصح بإيقاف ميزة التجوال للبيانات الخلوية (اجعلها غير خضراء) في جميع الأوقات. عندما تفعل ذلك فان جهاز الآيفون سيعمل جيدا في موطنك , ولكن  لن تكون قادرا على الاتصال بالأنترنت عندما تكون خارج بلدك.

اذهب للإعدادات –خلوي و قم بإيقاف (اطفاء اللون الاخضر) ميزة التجوال للبيانات الخلوية.

وعندما تريد استخدام البيانات الخلوية للاتصال بالأنترنت خارج البلاد، قم فقط بتفعيل ميزة التجوال للبيانات (اجعلها خضراء).

ستلاحظ وجود  خيار” انترنت الاتحاد الاوروبي” وهذا بسبب قرار الاتحاد بان ميزة التجوال للبيانات الخلوية  تعتبر غير قانونية داخل دول الاتحاد اي ان جميع المستخدمين الاوروبيين سيدفعون نفس السعر سواء للمكالمة الهاتفية او الرسائل النصية او استخدام باقة الانترنت في جميع دول الاتحاد الاوروبي على حد سواء.. ولن تستطيع تغعيل ميزة ” انترنت الاتحاد الاوروبي” اذا لم تقم بتفعيل ميزة التجوال للبيانات الخلوية اولا.

7-stop-itunes-data_thumb800

 

** استخدم قائمة قراءة سفاري لرؤية المقالات وانت غير متصل بالأنترنت

واحدة من مزايانا الجديدة المفضلة  في نسخة نظام التشغيل 7 من سفاري هي ميزة قائمة القراءة تسمح لك بتحميل صفحة ويب للقراءة لتستطيع قراءتها وانت غير متصل بالأنترنت. هذا عظيم قراءة صفحة ويب خلال تنقلك او دخلت نفقا ما،وبقيت الميزة في نظام التشغيل 8.

ويعتبر عظيم ايضا  عندما لا تملك بيانات خلوية وتريد ان تبقى قادرا على فراءة بعض المقالات على جهازك الايفون عندما تكون خارجا وهكذا.

تستطيع ان تحمل وتصفف صفحات ويب قليلة في قائمة القراءة اثناء استخدامك للواي فاي، ومن ثم تستطيع قراءتها من غير استخدام اي بيانات. عندما تكون متصل بالواي فاي اذهب الى سفاري وافتح صفحات الويب التي تود قراءتها، انقر على ايقونة مشاركة بأسفل الصفحة واختار اضافة الى قائمة القراءة. انتظر حتى يقوم الهاتف بتحميل المقالة ومن ثم اخرج. ستكون قادرا على قراءة المقالة حتى اذا كنت تستخدم وضع الطيران.

ومع ذلك، اذا كنت لا تريد ان يقوم هاتفك بتحميل صفحات مضافة لقائمة القراءة على اجهزتك الاخرى باستخدام باقة بياناتك الخلوية، اذهب الى الاعدادات > سفاري ثم انزل بإصبعك لأسفل الصفحة التي تظهر وقم بإيقاف استخدام البيانات الخلوية في قائمة القراءة.

add-to-reading-list-offline_thumb800

 

** أيقاف دفع الإشعارات

الكثير من التطبيقات تستخدم خدمة آبل لدفع الإشعارات لتنبيهك بوجود بيانات جديدة , اذا أردت إيقاف الإشعارات من تطبيقات معينة لا تهمك اذهب إلى الإعدادات- مركز الإشعارات و تحته *تحتوي *على تطبيقات كالفيس تايم يمكن ان ترسل لك اشعارات ويمكنك ايقافها هنا,وهذا يوفر من استخدام بياناتك الخلوية ويحافظ على حياة بطاريتك أيضا, ولكن إذا اضطررت أن تتفقد هاتفك كل خمس دقائق لترى كل ماهو جديد فأنك ستسهلك بيانات خلوية أكبر في هذه الحالة!!
10-turn-off-push-notifications_thumb800

 

 

تأكد دائما من إيقاف استخدام بياناتك الخلوية للتطبيقات التي لا تحتاجها أو كل ما يحتاج تحميل حجم كبير من الملفات أو تحديث تلقائي أنت لست بحاجته بالوقت الراهن حينها, ولا تنسى أن تتفقد كمية استخدامك لباقة بياناتك الخلوية من فترة للأخرى.

ربما تكون طريقة رائعة  هي أن تبقى دائما متصل عشبكة الواي فاي لإعطاء نفسك فرصة يالاتصال بأي شبكة واي فاي متاحة لتوفير باقة الأنترنت الخاصة بك للأوقات والأماكن التي لن تتمكن فيها من الاتصال بالأنترنت إلا عن طريقها.

 

 

 

 

 

 

 

 

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *