مراجعة تفصيلية لهاتف Sony Xperia C5

بعد إصدارها لهاتف Xperia C4، ها هي شركة سوني تكرر التجربة من خلال طرحها لهاتف Sony Xperia C5 Ultra Dual، الهاتف الذكي المخصص لهواة السيلفي مع كاميرته الأمامية بدقة 13 ميغا بكسل. و بصرف النظر عن هذه الميزة، فهو يتوفر أيضا على شاشة بمقاس ستة بوصات، مما يجعل منه هاتف مميز بكل المقاييس.

المواصفات التقنية للهاتف:

مع هذا الهاتف، سوني تتطلع إلى التربع على عرش أفضل مصنعي الهواتف ذات الطراز المتوسط. يأتي الهاتف بمعالج ثماني النوى MediaTek MT6752  مدعم بذاكرة وصول عشوائي سعتها 2 جيغا بايت. حاولت سوني أن تبتعد عن المنافسة و فاجئت الجميع بإصدارها لهذا الهاتف بشاشة عاليةالدقة (Full HD)، كبيرة الحجم ذات 6 بوصات دون حواف جانبية !! يميز الهاتف أيضا بالكاميرا الأمامية بدقة 13 ميغا بكسل المماثلة تماما للكاميرا الرئيسية (الخلفية). يعمل الهاتف بالإصدار ما قبل الأخير من الأندرويد: أندرويد 5.0 لوليبوب (المصاصة). – شاهد الإصدار الأخير للأندرويد، من هنا

 الاسم Sony Xperia C5 Ultra Dual
 نظام التشغيل  أندرويد 5.0 المصاصة
 حجم الشاشة  6 بوصات
 دقة الشاشة  1920 * 1080
 الوضوح  367 ppp
 نظام الحماية الخاص بالشاشة  مضاد للخدش
 المعالج  MediaTek MT6752
 عدد النوى  8
 نوع النوى  Cortex-A53 @ 1,7 GHz
 كارت الشاشة (GPU)  Mali-T760 MP2
 ذاكرة الوصول العشوائي (الRAM)  2 جيغا بايت
 ذاكرة التخزين الداخلي  16 جيغا بايت
 دقة الكاميرا الأمامية  13 ميغا بكسل
 دقة الكاميرا الخلفية  13 ميغا بكسل
 البطارية  غير قابلة للإزالة
بسعة: 2930 ميلي أمبير
 قارئ البصمات  لا يوجد
 دعم شبكات الجيل الرابع  نعم
800/ 1800/ 2100/ 2600 ميغا هرتز
 واي فاي  نعم
 NFC  نعم
 بلوتوث  نعم: 4.1
 GPS  نعم
 مدخل USB  2.0
 بطاقة SIM  2 بطاقة “نانو”
 أبعاد الهاتف  164,2 * 79,6 * 8,2 ملم
 الوزن  187 غرام
 الألوان المتوفرة  أبيض، أسود و أخضر
 الثمن  450 دولار أمريكي

تصميم الهاتف:

مع فتحك للعلبة التي يأتي فيها الهاتف، يتولد لديك انطباع رائع 🙂 . بواجهتها الكبيرة و المغطاة بالكامل تقريبا بشاشة 6 بوصات و عدسة من الحجم الكبير. يأتي هاتف سوني إكسبيريا C5 بتصميم راقي، شبيه شيئا ما بتصميم الآيفون 6، إذ أنه مطوق بكفاف ألومينيوم.

رغم أنه ثقيل شيئا ما، إذ يبلغ وزنه حوالي 187 غراما، فإنك تستطيع حمله بيد واحدة و استشعار صلابته 🙂 . في الجانب الأيمن، نجد زر التشغيل/ إيقاف التشغيل، زر الرفع من الصوت و زر خفض الصوت، زيادة على الزر الخاص بالكاميرا. تم وضعهم بطريقة ذكية ليسهل الوصول إليهم بأصابع اليد الواحدة بكل بساطة.

بخصوص الباقي، فهي تصاميم عادية عودتنا عليها سوني في سلسلة Xperia. يوجد منفذ مايكرو USB على الحافة السفلية، منفذ Jack ذو 3.5 ملم في الأعلى. على الجانب الخلفي، نجد بالترتيب من الأعلى للأسفل: عدسة الكاميرا، الفلاش، شعار ال NFC، علامة Sony و العلامة التجارية المميزة Xperia.

الشاشة و الصوت:

بفضل شاشته ذات الست بوصلت، يظهر هاتف Sony Xperia C5 Ultra Dual أنه الهاتف المثالي في سلسلة هواتف الطراز الرفيع الخاصة بسوني. رفم أن شاشة الهاتف ليست مثالية تماما، لكن لا يمكن إنكار صقاتها المميزة !

أول مميزات الشاشة هو أن ألوان الطيف جيدة جدا  مع لون أبيض نقي (أو صافي) و لون أسمد غامق و مميز، زيادة على نقاء الألوان إذا كانت الرؤية مباشرة (أمامية). أما إذا كانت الشاشة منحنية أو مائلة، فإن اللون الأيبض يميل إلى الاصفرار، أو للون الأزرق و أيضا للون الأحمر حسب درجة الانحناء، و هذا ما يدل على أن شاشة Sony Xperia C5 Ultra Dual ليست من أجود شاشات IPS الموجود في الأسواق. الجانب السلبي الآخر هو أن خوارزمية Bravia Engine 2 من المفترض أن تحسن جودة الصورة من خلال بحجاب أبيض/ رمادي، و هذا ما يعطي مظهرا لطيفا للصور و مقاطع الفيديو. يمكن ضبط هذه الخاصية من خلال إعدادات الشاشة، بوضع علامة على “وضع مشرق جدا” (very bright mode أو ما يوافقها حسب لغة هاتفك)، الذي يحسن من جودة الصورة، لكنه و للأسف يضفي صبغة حمراء على ألوان “الجلد”.

بالنسبة للسطوع، فهو أيضا ضعيف شيئا ما. فمع 485 cd/m² التي ينبغي أن تكون كافية، فلإن الطلاء اللامع للشاشة يعكس الصور أيضا !! في الداخل، السطوع يكون رائع، لكن سرعان ما تصعب رؤية الصور الغامقة تحت أشعة الشمس. علاوة على ذلك، فإن ضبط السطوع من خلال تنشيط الوضع التلقائي، لا يوثر كثيرا على الوضوع لدرجة أنه من الصعب التعرف على الوضع مشغل أم لا.

إذا ذهبنا إلى أبعد من هذه الاعتبارات البسيطة، فيجب عليك اختيار دقة Full HD المتناسبة جدا مع هاتف Sony C5 Ultra. أما إذا اخترت دقة WQHD فإنه تقلل من استقلالية الهاتف (أي بمعني: استهلاك مقرط للبطارية، و لا سيما بالنظر إلى حجم الشاشة)، في حين أنك إذا اخترت دقة أقل من Full HD، فإن هذا سيسمح بظهور بيكسلات على الشاشة !

أما فيما يتعلق بالصوت، فإن مكبر الصوت الأمامي له قدرات هائلة يمنحنا صوت صافي و نقي رغم رفع مستوى الصوت لأقصى حدوده. و قد تم وضعه بطريقة لا تجعل أصابع اليد لا تصل له (إذن، لا مجال لعرقلة جودة الصوت)،

البرمجيات:

بالنسبة للجزء الخاص بالبرامج المبني على نظام أندرويد 5.0 Lollipop، لا يضيف شيئا جديدا على ما اكتشفناه في الهاتفين السابقين Xperia C4 و Xperia M4 Aqua. بالنسبة للمستجدات الأكثر إثارة للإهتمام، نجد: تخصيص الإعدادات السريعة لشريط الإضعارات، إضافة زر “إغلاق الكل” الخاص بقائمة آخر المهام، إضافة وظيفة “تصوير الشاشة” و “حفظ الشاشة” للقائمة الخاصة بإيقاف التشغيل و غيرها.

6

و تبقى شركة سوني مخلصة لعادتها فيما يتعلق بالتطبيقات، مع مجموعتها المعتادة التي تتكون من “الألبوم”، “الموسيقى”، الفيديو” و “PSN”، و أيضا ما لا يجب إغفاله هو وجود: برنامج AVG الخاص بالحماية، برنامج Movie Creator، برنامج TrackID و برنامج Xperia Lounge.

الشيء الرئيسي الذي يبقى جيدا رغم هذه التحولات و التغيرات مقارنة مع Android Stock (البرامج الموجودة في أغلب هواتف الأندرويد) هو أنه تم تبسيط الأشياء بالنسبة للمستخدم، بالرغم من أن بعض الانتقالات تبدو بطيئة شيئا ما (كفتح الكاميرا مثلا).

قوة الأداء:

مثل شقيقه الأصغر Sony Xperia C4 فإن هاتف Xperia C5 Ultra مجهز بمعالج ثماني النوى MediaTek MT6752 بسرعة 1.7 جيغا هرتز مدعم بذاكرة وصول عشوائي بسعة 2 جيغا بايت. لديه أداء عالي و يستحق علامات جيدة على مختلف المعايير.

كما قلنا في السابق، فإن الواجهة رائعة و بسيطة. و نفس الشيء ينطبق على الألعاب، إذ أن كل الألعاب التي تم اختبارها تعمل دون أي عائق يذكر حتى لعبة Asphalt 8 يظهر فيها تأثيرات السرعة المذهلة دون انخفاض في ال FPS كما قد يكون الحال على هواتف ذكية أخرى. مع هذا، إذا أردت اللعب لمدة طويلة فعليك ارتداء القفازات الخاصة بك، إذ أن درجة حرارة هاتف Xperia C5 ترتفع بسرعة حتى و لو استعملنا الهاتف باعتدال و بشكل معقلن (فقت تطبيق تويتر مثلا و الاطلاع على التغريدات !).

فهل يا ترى سيبقى الأداء مميز على المدى الطويل ؟! يوجد أمل في ذلك من خلال مميزات الهاتف الرائعة 🙂

الاتصال:

يأتي هاتف Sony Xperia C5 بالقدرة على تشغيل الواي فاي و يدعم أيضا شبكات اتصال الجيل الرابع، بالنسبة لل GPS، فقد تمت معايرته بالشكل الصحيح و أيضا البوصلة، فقد أثبت كفاءته و دقته العالية.

الصور:

واحدة من نقاط القوة المميزة لهاتف Sony Xperia C5 هي الكاميرا المزدوجة ذات ال 13 ميغا بكسل، واحدة أمامية و أخرى خلفية، من أجل للاستسلام للواقع و الخوض في غمار عالم “السيلفي” 🙂 . الصور الملتقطة بكلا الكاميرتين هي جيدة بما يكفي لنشرها على مواقع التواصل دون “خجل”. يلاحظ تباين طفيف في دقة اللون الأبيض، لكن تعديل الصورة عبر أي تطبيق لإضافة التأثيرات على الصور سيخفي العيب ببساطة.

8-1

8-2

8-3

8-4

8-5

في بيئة مظلمة، فإن جودة الصور غائبة بشكل واضح ! الألوان باهتة، الصور مضببة، و اللون الأيبض يحمل الاسم فقط، فلا وجود للون أبيض ^_^ . لن يكون الوضع هكذا إذا كنت تتوفر على فلاش ذو جودة عالية، لكن الوضع ليس على هذه الخال، إذ أنه رغم وجود الفلاش تبقى جودة الصور ضعيفة شيئا ما.

8-6

بالنسبة للكاميرا الأمامية، فهي تعطينا صور رائعة بجودة لم نكن نتوقعها من شركة تركز كثيرا على هذه الميزة.

موضع العدسة الخلفية مثالي، كذلك الشأن بالنسبة لزر التقاط الصور، و الذي إذا ضغطنا عليه ببطء يفتح لنا تطبيق الكاميرا، أما إذا ضغطنا عليه سريعا يقوم بالتقاط الصور.

البطارية و استقلالية الهاتف:

مع شاشته الكبيرة و المعالج الذي ترتفع حرارته سريعا، فإن البطارية ذات السعة 2930 ميلي أمبير تعد غير مناسبة لهاتف Sony Xperia C5 Ultra Dual، إذ لا تمنحه الكثير من الاستقلالية.
من خلال الاختبار الاعتيادي الذي تقوم به Frandroid، و الذي ينص على تشغيل فيديو مدته ساعة واحدة بدقة 1080p على اليوتوب باستخدام اتصال واي فاي، فإن هاتف Xperia C5 Ultra Dual فقد 22% من طاقة البطارية. و بالمقارنة، فإن المعدل المتوسط لهذه التجربة يتراوح بين 10 و 15%، في حين أن الهاتف السابق لسوني (Xperia C4) استهلك 17% فقط.

يبقى أن هاتف Xperia C5 يقوم بأداء جيد (يحافظ على طاقة البطارية) عندما لا تكون الشاشة مشغلة (عند المكالمات الصوتية مثلا)، أما استعمال الشاشة فإنه يؤثر على البطارية حتى لو كنت تتصفح الأنترنت فقط. بالنسبة لتشغيل الألعاب، فلا ينصح بها إذا أردت الحفاظ على طاقة بطاريتك.

و كما جرت العادة، يبقى وضع Stamina هو الأكثر توفيرا لطاقة بطارية الهاتف كما عودتنا سوني.

 

ما أعجبني في هاتف Xperia C5

الشاشة الرائعة و التصميم المميز
نظام التشغيل أندرويد 5.0 المدعم بباقة برامج سوني
الأداء العالي مع المعالج ثماني النوى

 

ما لم يعجبني في هاتف Xperia C5

استقلالية الهاتف 🙁 بطاريته لا تسمح لنا حتى بإكمال يوم واحد دون شحنها.
لحسن الحظ، يبقى وضع Stamina هو المنقذ

راجع ايضاً

مراجعة هاتف ZTE Blade S6

مراجعة شاملة لهاتف Sony Xperia Z5

مراجعة هاتف Sony Xperia M5

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *