مراجعة ل Samsung Gear VR الخاص ب جالاكسي S6 و S6 Edge

samsung-gear-vr-galaxy-s6-s6-edge-270x202

سامسونغ تطلق خوذة الواقع الافتراضي لأحدث هواتفها الذكية: Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge.

مثل سابقتها، فهي عبارة عن أداة رائعة لاكتشاف و الدخول لعالم الواقع الافتراضي 🙂

توجد القليل من التقنيات التي تثير فينا الحماس الحقيقي، تجعل أصدقاءنا منبهرين، و تدخل الأطفال لعالم من الإثارة و التشويق… إنها نفس الأحاسيس التي ستحس بها عند تجربة خوذة Samsung Gear VR. هذا الجهاز هو ثمرة تعاون Samsung و Oculus، و قد حقق نجاحا كبيرا لم يسبق له مثيل.

كل ما عليك فعله هو وضع خوذة Gear VR أمام عينيك لتجد نفسك على سطح المريخ، لتحلق فوق الجبال الجليدية، لتسبح في أعماق المحيطات مع أسماك القرش، لإجراء مباراة ملاكمة في الفضاء وسط حزمة من الكويكبات، أو ببساطة ليتولد لديك انطباع أنك تشاهد فيلما لوحدك في قاعة السينما…

باعتباره تقنية جديدة، فعالم الواقع الافتراضي مدهش حقا.

يجب أن تضع بعين اعتبارك أنها مجرد “لعبة ممتعة”، مظهر من مظاهر التكنولوجيا الخداعة. و يتوقع أن تطرح العديد من الابتكارات الأخرى في هذا المجال بحلول سنة 2016.

samsung-gear-vr-s6-s6-edge-image-01

لحد الآن، يعتبر Gear VR المنتج الوحيد المتوفر لهه الخدمة 🙂 . إنه و بلا شك من أداة ممتعة جدا.

 

ما الجديد في هذه النسخة؟!

هذه النسخة الخاصة بهاتفي Galaxy S6 و Galaxy S6 Edge، تشبه إلى حد كبير النسخة السابقة الخاصة ب Galaxy Note 4. الإصدارين متعارضين فيما يتعلق بالنظارات و مقصورة تركيب الهاتف الذكي.

شكل الخوذة تغير قليلا، حيث أصبح أخف وزنا، ليس مرتبط بقناع. و أصبح به نظام اتصال USB يمكن من شحن الجهاز أثناء تشغيله. سامسونغ أضافت أيضا مروحة لإزالة الغبار.

يتميز Gear VR الخاص بهواتف S6 بتوفره على إصدار جديد من تطبيق Oculus الذي يعمل مع كلا النظامين. يعتبر Oculus Mobile كمتجر تطبيقات. العام الماضي كان يقدم تطبيقات مجانية فقط، أما الآن فقد أضاف مجموعة من الألعاب أو نظم محاكات مدفوعة يتراوح ثمنها بين 1 و 10 دولارات.

مع Gear VR يمكننا التفاعل عن طريق تحريك رؤوسنا، حيث أن أجهزة الاستشعار تتبع تحركات الرأس و تعطي لنا انطباعات عل أننا ننظر حول أنفسنا. لكن Gear VR لا يستطيع فعل بعض الأشياء كالسير إلى الأمام و الإنحناء!!

samsung-gear-vr-s6-s6-edge-image-03

توجد لوحة تعمل باللمس على جانب الخوذة، تمكننا من التحكم في التفاعلات. يمكننا أيضا استخدام وحدة تحكم تربط عن طريق البلوثوت. المنطقة التي تعمل باللمس في  Gear VR الخاص بال Galaxy S6 و ال Galaxy S6 Edge أصبحت أكثر سهولة في الاستخدام. و يستعمل هذا الجهاز نفس التقنية البصرية المستعملة في النسخة السابقة (نسخة 2014)، إذ يستخدم عدسات مكبرة تخلق لنا صورة شاملة و غامرة انطلاقا من نظام “ستريوسكوبي” من شاشتين. حقل الرؤية محدود في هذه الخودة التي تشبه قناع الغوص 🙂 !!

هذا الجهاز لا يناسب الأشخاص الذين يرتدون النظارات. ثمة عجلة دوارة لضبط دقة الرؤية لتتناسب مع منظور هؤلاء الأشخاص.

samsung-gear-vr-s6-s6-edge-image-04

 

نظام مستقل !!

الأمر الأكثر أهمية و المتعلق ب Gear VR هو الاعتماد على الهاتف الذكي كمحرك للحساب و مصدر عرض. عدم وجود سلك اتصال يمنحنا الحرية التامة في الحركة. تقريبا جميع خودات الواقع الافتراضي الخاصة بألعاب الحاسوب و غيرها، تستلزم وجود اتصال سلكي مع أجهزة أخرى. هذه الأنظمة التي تعتبر أكثر فاعلية من حيث مستوى الصورة و الصوت، تسمح لنا بالتحرك من أجل المشي، الانحناء، الركوع… كما أن لديها وحدات تحكم تسمح بالتفاعل مع الحركات و فعل العديد من الأشياء في هذا الواقع الافتراضي. لم يصل Samsung Gear VR لهذا المستوى بعد، لكنه يحاول أن يجد له مكانا كونه محمول و مثير للدهشة.

samsung-gear-vr-s6-s6-edge-image-02

لحد اللحظة، الواقع الافتراضي الذي يمكننا تجربته مع Gear VR يقتصر على ما يمكننا فعله من خلال النظر فقط (تحديد بعض عناصر المحتوى عن طريق تجميدها و إيقافها)، أو عن طريق استخدام اللوحة التي تعمل باللمس. يوجد أيضا زر يمكنك من العودة للرئيسية إذا تهت في أحد التطبيقات ! عند الضغط مطولا على الزر، يعرض لك الجهاز سلسلة من الخيارات، إحداها تسمح لك بالرؤية عبر الجهار دون إزالته ! يمكن توزيع الصوت مباشرة، إما عن طريق مكبرات الصوتالخاصة بالهاتف، أو عن طريق سماعات الرأس.

سامسونغ Gear VR يتيح لنا يتيح لنا التصال عن طريق استخدام وحدة تحكم تعمل بالبلوثوث متوافقة مع الأندرويد. سامسونج تقترح علينا واحدة يفوق ثمنها 60 دولار، لكن بإمكاننا الاسنعانة بأي وحة تحكم متوافقة مع الأندرويد. لا يزال من المستحيل لمس أشياء الواقع الافتراضي، لكن استخدام وحدات تحكم ممتع فعلا 🙂 .

نظام Oculus الخاص ب Gear VR ليس نفسه الخاص ب Oculus Rift، إذ يقدم محتوى مختلف تماما و الذي يوفره له هاتف ال Galaxy (في هذه الحالة، هاتف Galaxy S6 و S6 Edge). يتوفر الآن على قرابة 60 تطبيق، بالإضافة إلى المحتوى المدفوع الذي يساهم في تحسين جودة العرض. يوجد المحتوى الجيد و المحتوى الجيد نسبيا، خاصة بالنسبة للألعاب. هناك أيضا بعض التطبيقات التي تعد بوابات لمشاهدة فيديوهات ال 360 درجة، مثل: Milk VR و VRSE و im360 و Oculus 360 Videos. هذه الفيديوهات البانورامية مدهشة حقا.

بعض الألعاب تظهر ممتازة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، مثل Keep Talking و Nobody Explodes. بالنسبة ل VR Kart Sprint، فهي نسخة أساسية لكنها فعالة حقا، كونها عبارة عن لعبة سباق سيارات من نوع Mario Kart. بعض الأفلام القصيرة ك Kurios du Cirque du Soleil لا يصدق حقا، إنه مذهل !! بعض تطبيقات التأمل رائعة جدا، قد تجعلك على سبيل المثال تسترخي على الشاطئ أو تشاهد غروب الشمس 🙂 . تطبيق Oculus Cinema عبارة عن قاعة سينمائية افتراضية يمكنك من خلالها مشاهدة أفلامك و فيديوهاتك المفضلة بطريقة ممتعة. باختصار هناك العديد من التطبيقات الرائعة، و سيتم إصدار المزيد من التطبيقات كل أسبوع، بعضها مدفوع، لكن أغلبها مجاني 🙂 .

 

مقارنة: Samsung Gear VR ضد Google Cardboard

يعتبر Cardboard التابع لشركة جوجل وسيلة مميزة و بثمن جد معقول للإستمتاع و “تذوق” الواقع الافتراضي. كونه مصنوع من الورق المقوى (يوجد أيضا نسخ من البلاستيك أو من المعدن)، فإنه متوافق مع العديد من الهواتف الذكية، بما في ذلك الآيفون. يمكننا من استخدام العديد من التطبيقات المتوافقة مع “الواقع الافتراضي”، و التي نجدها في App Store أو في Google Play.

Google Cardboard يدعم أيضا خاصية مشاهدة فيديوهات اليوتوب البانورامية. إنه ممتع بطريقة لا تصدق، و غير مكلف على الإطلاق. مذا تنتظر لتجربه، إنه لا يساوي شئ تقريبا  !! 🙂

samsung-gear-vr-s6-s6-edge-image-05

جهاز Samsung Gear VR لا يمكنه تشغيل أي برنامج كيفما كان نوعه، بل يجب أن يكون من مخزن Oculus. و هذا يستثني في الواقت الراهن Youtube و بعض التطبيقات التي يستطيع هاتفك سامسونج تشغيلها. مع ذلك يبقى Gear VR هو الجهاز الوحيد الذي يوفر لنا “الواقع الافتراضي المحمول” الأكثر إثارة للإعجاب لحد اللحظة. Google Cardboard هو وسيل ممتعة أيضا، شبه مجانية، لكن لا مجال لمقارنته مع Gear VR فيما يتعلق بالإحساس الذي سيعتريك عند تجربة هذا الأخير. إذ يجب عليك الحفاظ على ثباث Google Cardboard باستخدام يديك، مما يستبعد خاصية استعمال وحدة التحكم فب الألعاب و التي تعمل بالبلوثوث فقط. علاوة على ذلك، فمعظم الأجهزة ليس لديها دقة العرض QHD الموجودة بهواتف Galaxy S6 و Note 4. فباستخدامنا لنظام Google Cardboard، ينتهي بنا المطاف بمشاهدة فيديوهات منقطة 🙁 .

Samsun Gear VR ليس جد متقدم مقارنة مع الأجهزة المتوقع إصدارها في الأعوام القادمة و التي تخص الألعاب و أجهزة كمبيوتر جد متطورة. لكن مع هذا تبقى له مميزاته: محمول، لا سلكي… و يتوقع أن Oculus ستتمر بتطوير منصتها للواقع الافتراضي الخاصة بالأجهزة المحمولة، مع إضافة العديد من التطبيقات و دعم أكبر عدد من الهواتف الذكية.

لا يظهر لنا مستقبل Gear VR بوضوح، إذ أنه جهاز مرتبط بنموذج واحد من الهواتف الذكية. لا يعد هذا الجهاز استثمارا حقيقيا للمستقبل، بل مجرد لمحة عن عالم الواقع الافتراضي. إذا اشتريت واحد الآن يجب أن تتقبل فكرة أنه سيأتي يوم و تضعه في الرف، إلا إذا كنت من هواة جمع الأجهزة، حينها ستستمتع به كأول تجربة لك في هذا العالم الرائع. إذا كنت في حاجة لجهاز تبهر أصدقائك من خلاله بمحتوى مهلوس، فهذا ما ستحتاجه، على الأقل في انتظار قدوم: Oculus Rift، مشروع Morpheus و ال HTC Vive.

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

شاهد أيضاً

أفضل تلفزيونات ذكية 55 بوصة لعام 2017

قد يكون من الأفضل أن نُفكّر قليلاً في مصطلح التلفزيون الذكي أي أن القصد من …

24 تعليق

  1. مرحبا انا اشتريت جلاكسي 7 اديج مع النظاره Gear VR بس تعبتني ما راضيه تشتغل معيه سويت كل شي و اكوند جديد بعدين يقول لي لازم اب ديت للبرنامج وانا اصلا دوبي نزلتو سويت اب ديت ولا تغير شي جذفت البرنامج و مزلتو من جديد ولا كانو شي جنني ؟؟ و شي تاني جرب كبف ممكن العب فيها على الكمبيوتر كمان ؟

  2. برجاء المساعدة انا معايا نوت5 واضع لزة ضد الكسر دي ممكن يعوق عملية ادخال الهادف داخل النظارة برجاء الرد سريعا

  3. السلام عليكم انا عندي s6 والصورة ليست واضحة تماما في الgear
    لا اعرف هل هي عادية ام ان الجهاز به مشكل

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن جواب الحين ابغا احمل افلام رعب ابغاموقع رائسي ممكن جواب يااخي الفاضل

  5. السلام عليكم هل يمكن لنظارة سامسونج جير التى تعمل ع نوت 5 واس 6 ان تعمل ع هواتف سوني وبالتحديد زد 5 بريميم .. وماهي افضل نظارة واقع افتراضي متوافقه معه .. وجزيتم خيرا?

    • مرحبا أخي
      نعم أخي يمكن أن تعمل معه أيضا
      بالنسبة لنظارات الواقع الافتراضي، توجد بدائل رخيصة و بجودة ممتازة، مثل هاته:
      http://bit.ly/2cr3CuR
      ستجد منتجات رائعة بأثمنة جد مناسبة
      الموقع موثوق و جربته عدة مرات

  6. السلام عليكم هل يمكن ل سامسونج جير أن تعلم على كل هواتف سامسونج

  7. هل ينفع اشغل عليها لعبة مثل fifa 16 و كمان يد تحكم بلاستيشن 4

  8. اخي الفاضل هل يمكن للساعه ان تعمل مع الايفون بلاس ؟
    او اجهزه السامسنوج فقط؟

  9. عفوا اقصد هل يمكن للنظاره ان تعمل مع الايفون ؟

  10. محمد ابراهيم

    ممكن حضرتك تعمل عل النوت 4 ايدج وليس النوت 4 العادي

  11. هل من الممكن أن تعطينا أشهر التطبيقات والألعاب المجانية في oculus الخاصة ب Gear vr

  12. اريد الغائها اخي من النظام لانها اتعبتني اذا بدي اشغل مقطع
    فديو وصلني عن طريق الواتس اب مايفتح الابعد كااركب النظاره اريد طرقة الغائها عن الجهاز لانها ممله

  13. نزلت روم إماراتي ومن بعده النظارةgear vr ماتشتغل … تعطي خطأ في الشلكة عندما احاول تثبيت oculus… ما الحل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *