النسخة الجديدة من آبل إسمها El Capitan

مازلنا مع أخبار Apple التي تتوالى الواحدة بعد الآخرى, تعد الشركة أنه سيتم إصدار النظام الجديد 30 من سبتمبر القادم إن شاء الله تعالى, النظام الجديد المخصص للحواسيب Macbook سيحل محل Yosemite – تم تسميته على محمية طبيعية توجد في كاليفورنيا- سيسمى ب El Capitan الذي بدوره مجموعة من الجبال الصخرية تشمل 900 متر توجد داخل نفس المحمية السابقة الذكر أي يوسمتي Yosemite.

El Capitan 1

ما الجديد ؟ خاصية جديدة اسمها Split View تجعل نافدتين تصطفان معاً, يمكن العمل على كليهما في نفس الوقت لرفع الإنتاجية, الأمر مشابه لنفس الخاصية على الأندرويد و علىIOS.

El Capitan 2

كذلك خاصية آخرى Mission Control تسمح بتنظيم النوافذ و إظهارها بضغطة زر, كانت موجودة سابقة لكن تم تحسينها, و أصبحت أكثر سلاسة كما في الصورة.

El Capitan 3

خاصية غاية في الإفادة تحت عنوان Spotlight تسمح بالبحت عن أي شيء, في أي وقت, البحت عن أسعار العملة, الطقس, المطعم القريب, و بالطبع الملفات… الأمر ليس جديداً لكنه أكثر تفاعلية فمثلا لو قمت ” Documents I worked on last week” أي الملف الذي عملت عليه الأسبوع الماضي سيتعرف عليه  Spolight و سيقوم بفتحه كما في الصورة.

El Capitan 4

El Capitan شمل تغيرات كثيرة تشمل البريد, برنامج الملاحظات و آخيراً الصور. أًصبح البريد في واجهة واضحة جداً, و بفضل خاصية البحت يمكن العتور على الأشياء و إضافتها إلى رسالة إلكترونية بسهولة.

El Capitan 5

الملاحظات أصبحت أكثر انفتاحاً, يمكن إنشاء قوائم  check-list بكل سهولة, مع إضافة الصور, مقاطع الفيديو.

El Capitan 6

منظم الصور أصبحاً أكثر دكائاً في ترتيبها, ترتيب حسب الزمن, حسب الرحلة مثلا, كذلك أضافت آبل أدوات لإضافة لمسات معينة, أو تغير الإضاءة أو الألوان.

برنامج الخرائط, أصبح مدعوماً بخواص مهمة أًصبحت أكثر وضوحاً, كالذهاب إلى منطقة معينة, حساب الوقت المستغرق, معرفة الطريق بين منطقتين أ و ب, كذلك يلائم الحسابات عن نوع الموصلات سيارة, قطار, أو دراجة هوائية أو حتى المشي على الأقدام.

El Capitan 7

ننتظر النسخة بفارغ الصبر, فيما يجب التذكير أنها تحتاج على الأقل ل معالج معمارية 64 بت, رام 2 جيجابايت, و قرص صلب على الأقل ب 8 جيجابايت. و هذه الإمكانيات حتماً متوفرة في أي حاسب ماك صدر في الأربع سنوات الماضية.

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *