مقارنة بين ماك بوك برو رتينا 2015 و ماك بوك اير 2015

maxresdefaultnnnnnnnnnnnnnn

خطف ماك بوك أبل الجديد الأضواء في مؤتمر الكشف عن أحدث الحواسب المحمولة الذي عقد مطلع العام 2015 م بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أن الأمر لم يقتصر على حدث الكشف عن مالك بوك أبل، ولكن كل من الجهازين ماك بوك برو وماك بوك أير أيضا نالا الكثير من الثناء بفضل التحديثات الكثيرة التي أدخلت على كل منهما، وفي هذا التقرير نعقد مقارنة بين هذين الجهازين الأخيرين ماك بوك برو 13 انش، وماك بوك أير 13 انش، من حيث المواصفات والمميزات.

macbook-air-vs-retina-macbook-pro-2015
 المواصفــــــــــــــــــات

1- الحجم

ظل كل من الجهازين في الإصدار الأخير محافظا على حجمه في النسخ السابقة فمازال ماك بوك اير يحتفظ بنسبة طول 4% أكثر طولا من ماك بوك برو، بينما معدل العرض أيضا ظل نفس الجهاز ماك بوك اير محتفظا بنسبة عرض 3% أكثر من الجهاز ماك بوك برو رتينا.

أما من ناحية السمك، فنرى أن ماك بوك اير أقل سماكة من ماك بورك برو رتينا بنسبة 4%، فهو أكثر نحافة من الماك بوك برو رتينا نظرا لأن برو مازال محتفظا بسمكه الموحد بينما اير فهو في الإصدار الأخير أقل سماكة وفي تناقص، ولكن يرى الخبراء أن هذه ليست بالميزة الكبيرة التي من أجلها يترك ماك باك برو رتينا.
2- الوزن
ومن ناحية الوزن فماك بوك اير هو أكثر خفة من ماك بوك برو بنسبة 15%
3- التصميم
لا توجد أية فروقات كبيرة بين الجهازين فالتصميم من الألومنيوم المصبوب منذ أن ظهر أول إصدار لذلك التصميم في أواخر العام 2013م
4- الألوان
بينما تطرح أبل في إصدارها الجديد ثلاثة خيارات من الألوان ، نجد أن ماك بوك اير وماك بوك برو رتينا قد حافظا على شكلهما التقليدي وهو الفضي بتصميمه الألومنيوم المعروف.

12_macbook_air_gold_rendering
5- الشاشة
كلا الحاسبين ماك بوك اير وماك بوك برو قد حافظا كذلك على شاشتهما الجيدة بسعة 13.3 انش، مع نسب أبعاد 16:10، أما من ناحية الوضوح، فمازال ماك بوك برو رتينا يحتفظ بدقة وضوحه العالية بتفوق واضح على دقة وضوح شاشة ماك بوك اير بنسبة 77%، بينما ماك بوك 12 انش من أبل الجديد فهو بنفس دقة وضوح شاشة برو، ومن هنا لم تعد تلك ميزة في برو رتينا بعد أن تفوقت النسخة الجديدة من ابل بمميزات أخرى بالإضافة إلى نفس دقة وضوح الشاشة، علاوة على تعدد المنافذ التي يتميز بها حاسب ابل الجديد.
يتميز كذلك ماك بوك ابل الجديد 12 انش بلوحة تراكباد التي تعمل بتقنية اللمس OS X التي تحل محل إشارة الأصابع المزدوجة البالية لاستدعاء التعاريف المنبثقة والتي صارت كلاسيكية أمام التطور الهائل في تقديم لوحات تلامسية بقدرات مجنونة
6- الذاكرة
تميز ماك بوك برو رتينا في هذا الإصدار 13 بوصة 2015 بخيارات تخزين إضافية وأكثر تطورا من ماك بوك اير، كما يتميز رتينا بفتحة لشريحة SD وهو أمر جيد بالنسبة للمصورين، علاوة على إعطاء الحاسب فرصة لتوسيع التخزين إذا ما أراد المستخدم ذلك، بينما لا توجد تلك الفوهة في ابل 12 انش.
7- المعالج
وتعتبر قوة المعالج إحدة أهم المميزات التي يتميز بها ماك بوك برو رتينا، مما يعلي من أسهمه في منافسته الشرسة لكل من ابل 12 انش وماك بوك اير، وتجعله خيارا ممتازا وخاصة من قبل المطورين والمصممين الذين يجدون في معالج رتينا برو مطلبهم حيث يتمتع معالجه بسرعة فائقة.
8- ذاكرة الوصول العشوائي
تلك سمة أخرى لماك بوك برو رتينا وتجعله اختيارا جيدا بذاكرته التي تصل إلى 8 ميجا بايت، وقد تصل بالوصلات الخارجية التي يدعمها الجهاز إلى 16 ميجا بايت.
هذة هي ميزة أداء آخرى لماك بوك برو. الأرقام التي تحمل علامة نجمة هي خيارات تكوين.

MacbookAir12inch_3
9- البطارية
يتميز ماك بوك اير ببطاريته الكبيرة نسبيا عن بطارية منافسيه التقليديين ماك بوك برو رتينا وماك بوك ابل 12 انش
10- USB 3.0

وتلك خاصية ينفرد بها ماك بوك ابل 12 بوصة الجديد وذلك بمنفذه المتفرد USB Type-C ، وإلى أن تشمل تلك الخاصية جهازي ماك بوك اي وماك بوك برو رتينا، سيظل ابل 12 انش هو الاختيار الافضل من ناحية فتحة الـ USB Type-C.
11- HDMI

يتميز ماك بوك برو رتينا بامتلاكة لخاصية منفذ HDMI دون غيره من اجهزة ماك بوك الأخرى.
12- كاميرا الويب

تم هبوط كاميرا ماك بوك ابل الجديد إلى 480 بيكسل بدلا من 720 بيكسل وذلك لإعطائه مزيدا من الخفة، بينما مازال الجهازين الآخرين برو رتينا واير مازالا يحتفظان بنفس سعة ودقة كاميرتهما عند دقة وضوح 720 بيكسل.

Prior-MacBook-Pro-issues-addressed-in-2015
13- السعر
السعر المعلن لماك بوك اير هو 300 دولار، لكن مع مواصفات ثابتة ولا تطور فيها منذ سنوات طويلة، مما يجعله الجهاز الأرخص مع مواصفات متدنية، وهذا بخلاف ابل 12 بوصة، وماك بوك برو رتينا، فسعرهما 1300 دولا ولكن مع إمكانات وقدرات متطورة في العام 2015م.

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *