قائمة إبدأ – بين ويندوز 95 و ويندوز 10

menu demarrer 1

حققت قائمة إبدأ عودة قوية من خلال الإصدار الأخير للويندوز 10، إذ أنها قائمة تختلف كثيرا عن القوائم التي عهدناها من قبل.

لذلك، و من خلال هذه التدوينة، دعونا نسترجع ذكريات تطور هذه القائمة منذ ويندوز 95 إلى حدود اللحظة في نظام ويندوز 10.

 

قامت مايكروسوفت ب “دفن” الشكل المعهود لقائمة “إبدأ” منذ إصدادها لنسخة ويندوز 8، و لكنها لم تكن تعول على استياء المستخدمين الذين ألفوا الطريقة التقليدية للولوج إلى برامج و ميزات نظام التشغيل لديهم. في النهاية قامت مايكروسوفت بالتعديل على هذه القائمة لتصبح جد متطورة في نظام الويندوز 10.

دعونا نبدأ من الأصل، منذ بداية استخدام ويندوز 95، حيث كانت عبارة عن قائمة بسيطة. لتبدأ بالتطور، حيث أصبحث الآن جد معقدة و تتيح لنا الوصول إلى النظام بأكمله، بل و حتى يمكننا تخصيصها حسب احتياجاتنا.

 

ويندوز 95

تمت إتاحة هذا الإصدار من ويندوز إلى المستعملين بتاريخ 24 غشت 1995، أي ما يقارب 20 سنة، و معه اكتشفنا أول قائمة “إبدأ”. تلك القائمة المكونة من عمود واحد، تتيح لنا الوصول إلى عدة مهام، ك : البحث، استكشاف الرامج و الملفات، إيقاف نظام التشغيل….

menu-demarrer-windows-95

 

 

ويندوز 98 / Me / 2000

تطور طفيف بالمقارنة مع النسخة السابقة للوندوز، إذ حافظت قائمة “إبدأ” على الخاصية التي تمكننا من إضافة اختصارات عن طريق عملية سحب و إسقاط بسيطة.

menu-demarrer-windows-ME

 

 

ويندوز XP

واجهة النظام تغيرت كليا، مايكروسوفت أعادة النظر و غيرت زر إبدأ و القائمة “إبدأ” أيضا، و أضافت العديد من الألوان و خيارات التخصيص. هذه القائمة تتكون من عمودين: العمود على اليمين يمكنك من الولوج إلى الإعدادات، تصفح الملفات … أما العمود على اليسار يمكنك استخدامه لوضع اختصارات على ذوقك أو ترك المهمة للويندوز الذي يملأه بقائمة من البرامج التي استخدمت مؤخرا.

menu-demarrer-windows-xp-1

 

menu-demarrer-windows-xp-2

 

ويندوز Vista

هذا الإصدار من ويندوز عبث بقائمة “إبدأ”، حيث نلاحظ اختفاء كلمة “إبدأ” و تعويضها بشعار ويندوز فقط. بالنقر على “كافة البرامج” لا تظهر لنا تفرع، بل تفتح لنا قائمة داخل العمود الأيسر. تمكننا هذه القائمة أيضا من البحث أو تشغيل برنامج انطلاقا من الحقل المخصص لذلك. و أخيرا، في هذا الإصدار من ويندوز ظهرت خاصية القائمة الشفافة لأول مرة.

 

 

menu-demarrer-windows-vista

 

 

ويندوز 7

حاليا، هذه النسخة من ويندوز و التي تستخدم على نطاق واسع حول العالم، تمتلك أيضا قائمة “إبدأ” لا تختلف كثيرا عن القائمة التي قدمتها لنا نسخة Vista. شعار زر “إبدأ” تطور قليلا، لكن مبدأ عمله بقي على حاله كما الحال في الويندوز Vista.

menu-demarrer-windows-7

 

 

ويندوز 8

لا حاجة للبحث عن قائمة “ابدأ” في كل من ويندوز 8 و 8.1 ، إذ تم حذفها و تعويضها بشاشة الاستقبال الرئيسية. يعد هذا خيار جد سهل و عملي بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون شاشات تعمل باللمس. لكن هذه السهولة لم تلقى موافقة ب “إجماع” من طرف مستخدمي الحواسيب بالفأرة، إذ يجدون أنفسهم مجبرين على مغادرة المكتب للوصول إلى إجراء معين.

و قد بادر بعض مطوري البرامج  إلى إنشاء قوائم مشابهة لقائمة “إبدأ” في الويندوز 7.

menu-demarrer-windows-8

 

 

ويندوز 10

وضحت مايكروسوفت في فيديوهاتها الترويجية و قالت أن ويندوز 10 يستفيد من أفضل مميزات ويندوز 7 و ويندوز 8. كذلك الشأن بالنسبة لقائمة ابدأ التي تعد سهلة الاستخدام، و تحوي جزء كبير بجهة اليمين يسمح لنا بوضع القصاصات الأكثر شهرة 🙂 .

menu-demarrer-windows-10-bureau

 

عندم نختار وضع “ملئ الشاشة” أو في اللوحات الإلكترونية، تغطي قائمة “إبدأ” الشاشة بأكملها. في هذا الوضع تكون قائمة البرامج و الاختصارات مخفية افتراضيا، و يمكن الولوج إليها عبر أيقونة “Hamburger” التي توجد في أعلى يسار الشاشة.

menu-demarrer-windows-10-agrandi

 

هذا التطور في هذه القائمة هو نتيجة للإستماع لآراء مستخدمي-مختبري برنامج Windows Insider ، و يفترض أن تتناسب مع أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

One Reply to “قائمة إبدأ – بين ويندوز 95 و ويندوز 10”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *