أندرويد تطبيقات

تعرف على ماهر: أول مساعد شخصي على أندرويد يستجيب لكلامك باللغة العربية

هناك الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام و التي تحصل يومياً في عالم التكنولوجيا خصوصاً بما يتعلق بالتطبيقات، فكل يوم تقريباً نشاهد تطبيقات جديدة تثير إعجاب الكثيرين. و من هذه التطبيقات المثيرة للإعجاب تطبيقات “المساعد الشخصي” أو ما يعرف بـ Personal Assistant (PA) فهذه التطبيقات قد توفر علينا الكثير من الوقت و الجهد، حيث أنها تعرض لنا أهم الأخبار التي تهمنا و حالة الطقس في المنطقة التي نتواجد فيها كما تذكرنا بالمواعيد الهامة، ليس هذا فقط بل إن معظمها يوفر طريقة للتواصل المباشرمعها عن طريق التكلم معها و توجيه الأوامر لها و كأنها شخص عاقل.

و الأمثلة على هذه التطبيقات كثيرة، و من أبرزها Siri على الآيفون و Cortana على هواتف ويندوز فون، و لو بحثت عنها في متجر تطبيقات جوجل (Play Store) لوجدت الكثر منها و كل مساعد له خصائصه التي تميزه عن غيره. و لكن انتشار مثل هذه التطبيقات في العالم العربي قليل جداً و السبب الرئيسي هو أن كل هذه التطبيقات لا تدعم اللغة العربية مما يثير استياء المستخدم العربي و يجعل التعامل معها صعباً بالنسبة للكثيرين.

tk.hasankassem.arabicassistant-w250

و لكن دائماً هناك عقول تعمل على توفير كل جديد. فمن خلال هذه المقالة وددت أن أقدم لكم أول تطبيق عربي يعمل كمساعد شخصي كالتطبيقات التي ذكرت سابقاً. التطبيق يدعى “ماهر (المساعد العربي)” و هو كغيره من تطبيقات المساعد الشخصي حيث يعرض لك أهم الأخبار و حالة الطقس بالإضافة إلى اتجاه القبلة و مواقيت الصلاة. و أبرز ما في الموضوع أن ماهر بإمكانه الاستجابة للكلام باللغة العربية!
Screenshot_2015-09-29-14-39-45
ماهر متوفر بشكل مجاني على متجر تطبيقات جوجل و يتوافق  مع أي هاتف يعمل بنظام أندرويد 2.3 فأكثر، و بعد القيام بتثبيته على هاتفك و فتحه سيرحب بك التطبيق و يوجه لك أول سؤال و هو “ما اسمك” و بإمكانك الإجابة عن هذا السؤال إما بالكتابة أو بمجرد نطق اسمك بالعربية و سيقوم ماهر بحفظه.
Screenshot_2015-09-29-14-38-24
و بإمكان تطبيق ماهر القيام بعدة مهام مختلفة مثل إجاء مكالمة هاتفية و إرسال رسالة نصية و فتح التطبيقات و إعداد المنبه و إجراء عملية حسابية و غيرها من المهام و كل ذلك إنطلاقاً من أوامرك الصوتية التي توجهها له، فبإمكانك مثلاً إجراء مكالمة مع صديقك خالد بمجرد المناداة على “ماهر” ثم قول “اتصل بخالد” ليقوم ماهر بفتح تطبيق الاتصال و إجراء مكالمة مع خالد.
Screenshot_2015-09-29-14-38-48
Screenshot_2015-09-29-14-39-06
لكن هناك بعض المآخذ على تطبيق ماهر حيث أن هناك بطء في تمييز الكلام إضافة إلى فهمه الخاطئ لما تقول في بعض الأحيان فيجب عليك التحدث معه بالفصحى بشكل واضح و بعيداً عن الضجيج لكي يستطيع تمييز ما تطلبه منه. و على الرغم من وجود بعض السلبيات التي يمكن معالجتها في المستقبل فإن التطبيق يستحق التجريب و الدعم خصوصاً أنه يقدم شيء يفيد المستخدم العربي.

About the author

طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

Leave a Comment