ويندوز 10: طريقة إيقاف برنامج التجسس Keylogger

arrêter-stopper-keylogger-windows-10

برنامج التجسس Keylogger مدموج في نظام التشغيل الجديد التابع لمايكروسوفت: ويندوز 10. بعبارة أخرى، كل ما تكتبه على لوحة المفاتيح، كل الأوامر الصوتية التي تدخلها ….. كل هذه البيانات يتم نقلها و إرسالها إلى مايكروسوفت تلقائيا ! للإشارة، فكل شيء مذكور في شروط استخدام الويندوز 10، و مايكروسوفت قدمت علنا هذا البرنامج الخاص بالتجسس !!
تابع قراءة المقالة حتى آخر حرف، كي تتعرف على الطريقة الصحيحة لإيقاف برنامج التجسس Keylogger بكل بساطة.

منذ إصدار ويندوز 10 في يوليوز الماضي، ملايين المستخدمين غيروا نحو نظام التشغيل هذا. لكن، تأكد أنه عندما تمنحك شركة مايكروسوفت منتوجا جديدا و قيما ك “ويندوز 10” مجانا، فستكون بطبيعة الحال أنت هو المستهدف، و تقع في الفخ بسهولة 😉

 

برنامج keylogger الخاص بويندوز 10: مسجل بيانات من أجل “تحسن الخدمة” !

أشارت مايكروسوفت في البداية بأن برنامج keylogger سيكون منشط فقط في النسخ الأولى من نظام التشغيل الجديد ويندوز 10، من أجل جمع آراء المستخدمين، و بالتالي تحسين الخدمة المقدمة.

الهدف الرئيسي للبرنامج هو السماح لمايكروسوفت بجمع العوائد (feedback) و بيانات الاستخدام لكل الانشطة التي يقوم بها المستخدمون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. مما سيمكن مايكروسوفت و شركائها من تحسين جودة الخدمات التي يقدمونها.

فيما يتعلق بخصوصية المستخدمين، فالأمر يعد مقلق للغاية !! إذ أن نا Keylogger لا يزال مفعل لحد الآن (رغم أننا في الاصدار الرسمي للويندوز 10 و ليس الاصدار التجريبي 😮 ! )

لطالما تدخلت مايكروسوفت في خصوصية مستخدميها، لكن مع برنامج Keylogger فهي تتوج عمليات تجسسها على مستخدمي منتجاتها.

على العموم، برامج ال keylogger تعد برامج ضارة تستطيع جمع البيانات التي نكتبها باستعمال لوحة المفاتيح، لكنها غير قادرة على جمع البيانات الصوتية، و غير قادرة على جمع معلومات عن جهات الاتصال، ناهيك عن عدم قدرتها على تحديد المنطقة الزمنية و التوقيت المحلي للمستخدم.
الأمر مختلف بالنسبة للبرنامج الخاص بمايكروسوفت، إنه ليس مجرد برنامج خبيث، بل يتعدى ذلك بكثير. ذلك ما نفهم من تصريح مايكروسوفت في أحد بنود شروط استخدام نظام التشغيل الخاص بها: ” عندما تتفاعلون مع أجهزتكم التي تعمل بنظام الويندوز 10 سواء من خلال الصوت أو من خلال الكتابة على لوحة المفاتيح، فإن مايكروسوفت تقوم بجمع تلك البيانات بما في ذلك معلومات الاتصالات و التقويم الخاص بكم”.

 

طريقة إيقاف برنامج keylogger المدمج في الويندوز 10

windows-10-liberté-vie-privée

إذا كان هذا الأمر قد أقلقك ( و نحن نتفهم ذلك بطبيعة الحال)، فتوجد طريقة لإيقاف برنامج keylogger في الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز 10، اتبع هاته الخطوات البسيطة:

  • اذهب إلى قائمة ابدأ، ثم إلى الإعدادات
  • انقر على إعدادات الخصوصية
  • ثم انقر على “عام”
  • قم بإزالة العلامة عن الخيار الأخير: “إرسال معلومات عن الطريقة التي أكتب بها إلى مايكروسوفت من أجل تحسين طريقة الكتابة في المستقبل” (أو ما يوافقها حسب لغة جهازك).
  • و أخيرا، انقر على قائمة “الكلام، التحبير و الكتابة” و انقر على “إيقاف التعرف علي” (أو ما يوافقها حسب لغة جهازك).

هذا كل شيء، فقد قمت بتعطيل keylogger بكل بساطة 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *