ويندوز

طريقة إضافة بطاقة ذاكرة (RAM) إلى حاسوبك

barrette-memoire-ram-340x160

هل أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك بطيئا و تبحث عن أفضل طريقة لتعزيز أداءه و جعله سريعا ؟ هل تريد استخدام العديد من البرامج في آن واحد ؟ هل تبحث عن أسهل طريقة لإضافة بطاقة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) إلى جهاز حاسوبك (سواء كان محمولا أو كمبيوتر مكتبي) ؟

إلى يومنا هذا، عرفت بطاقات ذاكرة الوصول العشوائي (أو ما يسطلح عليها اختصارا ب – الرام RAM) تطورا ملحوظا سواء فيما يتعلق بحجمها، في سرعتها، و كذلك في التقنيات المستخدمة لصناعتها. حاليا، معظم أجهزة الكمبيوتر تستعمل نظام DDR3 (ما يعرف بمعدل البيانات المزدوج 3)، كما أن أجهزة أخرى تستعمل نظام DDR4 الذي ظهر في سنة 2014.

كنا قد تعرفنا في تدوينة سابقة على “طريقة تحويل مفتاح USB إلى بطاقة RAM“، يمكنك مشاهدتها من هنا.

حتى لو كنت لا تعرف أي شيء في مجال علوم الكمبيوتر و التكنولوجيا، فمن خلال هذه التدوينة ستتعرف على طريقة إضافة بطاقة ذاكرة (RAM) بنفسك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك و ذلك من تسريعه و جعله أكثر كفاءة. سنتطرق أيضا لأداة تمكننا من معرفة ما إذا كانت مساحة متوفرة على جهازنا لتركيب بطاقة ذاكرة جديدة، و ذلك قبل أن نفتح جهاز الكمبيوتر حتى !

 

نوع البطاقة، سرعتها و ترددها؟

كل بطاقة ذاكرة يكون لديها مميزاتها الخاصة، من أهمها نذكر:

نوع الرام: DDR4, DDR3, DDR2, DDR
الرقم الخاص بالسرعة: PC3, PC2, PC
التردد: بالميغا هرتز
مساحة بطاقة الذاكرة (بالجيغا بايت).

و من أجل تحديد هذه الخصائص على بطاقة الذاكرة الخاصة بنا، سنتبع طريقتين مختلفتين: الأولى تتجلى في استخدام الأداة Speccy، و الثانية تتجلى في قراءة المعلومات مياشرة من على بطاقة الذاكرة.

  • أولا: عن طريق استخدام برنامج Speccy

يمكنكم تحميل برنامج Piriform Speccy من خلال هذا الرابط: https://www.piriform.com/speccy/download/standard

بعد تحميلك لبرنامج Speccy و تثبيتك له، قم بفتح و انتظر بعض الثواني المعدودة. عندما سيفتح، ستظهر لك في صفحة البرنامج كل المعلومات المتعلقة بجهاز حاسوبك و عن مختلف ملحقاته.

speccy1

بعد النقر على كلمة “RAM” المتواجدة في الجانب الأيسر، ستحصل على معلومات حول عدد الأماكن الفارغة المتاحة لتركب عليها بطاقة ذاكرة جديدة، كما ستحصل على مختل المهلومات المهمة الأخرى التي أشرنا لها في السابق.

speccy-ram

قم بحفظ المعلومات الهامة (مع وضع إعدادات حاسوبك بين قوسين): النوع (DDR3)، الرقم الخاص بالسرعة (PC3)، التردد (665.1 ميغا هرتز)، زيادة على حجم بطاقة الذاكرة التي تريد إضافتها.

  • ثانيا: عن طريق قراءة الملاحظات المكتوبة على البطاقة:

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، و افصل التيار الكهربائي عنه، قم بفتح كمبيوترك (سواء كان محمول أو مكتبي)، و ابحث عن بطاقة الرام و اقرأ المعلومات المكتوبة.

هذا مثال (خاص بجهاز كمبيوتر محمول، نفس الشيء بالنسبة للكمبيوترات المكتبية):

ram-pc-portable

 

هل يوجد لديك مكان فارغ للبطاقة الجديدة ؟

  • نعم

إذا كان لديك مكان فارغ لبطاقة الذاكرة الجديدة، لن تحتاج لاستبدال بطاقة قديمة بواحدة جديدة. إذن كل ماعليك فعله هو اختيار بطاقة رام بالحجم الذي تريده و تركيبها في المكان الفارغ.

  • لا

في هذه الحالة، يبقى لك فقط إزالة بطاقة ذاكرة الرام الأصغر حجما (ذات المساحة الصغيرة: مثلا إذا لديك بطاقتين، واحدة حجمها 1 جيغا بايت و الأخرى حجمها 2 جيغا بايت، قم بإزالة البطاقة ذات ال 1 جيغا بايت و استبدلها بالجديدة).

 

طريقة تركيب البطاقة:

  • على حاسوبك المكتبي:

طريقة تركيب بطاقة الذاكرة في الحواسيب المكتبية بسيطة للغاية، قم بفتح الحاسوب و أزل تلك الصمامات البلاستيكية، ثم قم بإضافة بطاقة الذاكرة بلطف و اضغط عليها من الجانبين لكي تثبت في الشريط.

ram-pc-burau

ثم تأكد من أن تلك الصمامات البلاستيكية مغلقة بإحكام.

ram-clips

  • على الحاسوب المحمول:

تركيب بطاقة ذاكرة وصول عشوائي على الحاسوب المحمول معقدة شيئا ما، لهذا ننصحك أولا بالبحث عبر Google صور على المكان الخاص ببطاقة الذاكرة على حاسوبك، ستجد العدد من الصور إذا بحثت باللغة الانجليزية او الفرنسية. أحيانا تجدها تحت لوحة المفاتيح، و أحيانا في أسفل الحاسوب … إلخ

من أجل إدراج بطاقة الذاكرة (الرام)، قم بوضعها في المكان المخصص لها ثم ادفعها بأصبعك (أو باستعمال مفك براغي) قليلا لكي يتم تثبيتها باستخدام الصمامات أو البراغي (حسب حاسوبك).

ram-pc-portable-2

 

العلامات التجارية التي ننصح باستعمالها:

في الواقع، فإن العلامة التجارية التي ستستخدمها ستلعب دورا هاما في قوة بطاقة الذاكرة العشوائية و في استمراريتها. حسب منظورنا، فإن الخصائص التي ذكرناها لكم في البداية، تحدد مدى قوة البطاقة.

بالنسبة للاستمرارية، فهذه قائمة بأسماء لعلامات التجارية التي ننصحك بها (مرتبة ترتيبا تنازليا: من الأفضل إلى “المستحسن”):

  • Corsair
  • Kingston
  • Crucial
  • G. Skill
  • OCZ

هذا كل شيء، فقد أخذتم فكرة عن الخطوات الواجب اتباعها من أجل “إضافة بطاقة ذاكرة (RAM) إلى حاسوبك”.

About the author

طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

5 تعليقات

Leave a Comment