كيفية استخدام أداة جوجل (كلمة المرور التنبيهية) لإحباط هجمات التصيد الاحتيالي

الكثير منا يقع في فخ الاحتيال وسرقت حساب غوغل الخاص به ولعل أكثر مستخدمي غوغل يبحثون دائما عن طريقة أو تطبيق أو أداة لتفادي الاحتيال ، لهذا أطلقت غوغل أداة جديدة في مكافحة التصيد أو ما يسمى بالاحتيال على حساب غوغل لتمكين مستخدميها من تفادي هذه الاحتيالات التي تظهر في كل مرة بشكل جديد هذه الأداة تسمى (Password Alert Chrome extension) حيث يمكنك إدخال كلمة المرور حساب Google وينبهك عندما كنت قد دخلت عليه في مكان آخر غير accounts.google.com.

Sans titre

وتهدف هذه الأداة لأمرين بالغي الأهمية :

الأمر الأول هو أن هاته الأداة تمنعك من إعادة استخدام كلمة Google على مواقع أخرى

الأمر الثاني أنها تحميك ما إذا كنت قد أدخلت كلمة السر الخاصة بك على موقع ما يتظاهر بأنه جوجل لجمع المعلومات الخاصة بك، وهي ممارسة تعرف أيضا باسم التصيد .

الكثير من قارئي هذا الموضوع قد يستغربون من كلمة التصيد، ولكي نزيل هذا الغموض نضع شرح بسيط التصيد هو عندما تقوم مجموعة أو فرد يطرح كشركة أو مؤسسة المشروعة للحصول على معلومات حساسة، مثل كلمات السر وأرقام الضمان الاجتماعي أو أرقام بطاقات الائتمان. في هجوم التصيد، قد تحصل على رسالة بالبريد الالكتروني من شخص ادعى انه جوجل يطلب منك كتابة في تفاصيل حسابك على موقع على الانترنت الخبيثة.

الآن نقوم بشرح كيفية عمل هذه الآداة

Sans titre2

عندماتريد إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك في غوغل على هذا الموقع، تظهر رسالة تنبيهية تخبرك أنك تعرضت للاحتيال، وأنه يجب تغيير كلمة السر الخاصة بك على الفور. تظهر هذه الرسالة بمجرد الانتهاء من كتابة الحرف الأخير في كلمة المرور الخاصة بك، وأنها تعمل ما إذا كان الاشتراك الخاص بك في حساب غوغل جديد أو مجرد محاولة لتسجيل الدخول إلى جوجل غير الموقع .

Sans titre3

أداة كلمة المرور التنبيهية (Password Alert) سهلة جدا في التثبيت والاستخدام ، وهنا كيفية البدء:

– هذا هو رابط تحميل الآداة أو التطبيق من سوق غوغل الالكتروني

https://chrome.google.com/webstore/detail/password-alert/noondiphcddnnabmjcihcjfbhfklnnep

– سوف يطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب Google الخاص بك، حتى لو كنت بالفعل في تسجيل.

-بعد إدخال هذه المعلومات، يبدأ التطبيق او الأداة البدء في عملية الرصد عندما تقوم بإدخال كلمة مرور Google .

-ملاحظة هذا التطبيق يعمل على google chrom

عندما يكون التطبيق يعمل، سترى تنبيه كلما أدخلت كلمة السر الخاصة بحسابك في أي مكان خارج Google. يمكنك اختيار تجاهل ذلك، إذا كنت تعرف أنك أدخلت كلمة السر الخاصة بك على موقع على شبكة الانترنت الآمن (مثل الأمازون أو الفيسبوك)، أو انقر على الرابط لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *