كيف تحصل على توزيعة لينكس المثالية لك .

لينكس هو نضام تشغيل مفتوح المصدر, متوفر منه إلى حدود الساعة أكتر من 600 توزيعة, فإذا كنت تريد الانتقال من نضام اخر إلى لينكس يعتبر امر اختيار التوزيعة المثالية أمرا صعبا جدا وهو كدلك حتى بالنسبة للخبراء في التقنية.

وسوف نقدم إليك في هده المقالة مجموعة من المعلومات التي سوف تضيق دائرة اختياراتك وتسهل عليك أمر اختيار التوزيعة المثالية لك .

1- ما الذي يحدد توزيعة لينكس :

إن الاختلاف ببين توزيعات لينكس ليس فقط في الشكل و مظهر سطح المكتب, فبالرغم من أن كل التوزيعات مبنية على نفس النواة إلا أنها تختلف من ناحية البرمجة و الأدوات و تختلف أيضا حسب نوع المستعمل المفترض . فإدا كنت تريد استعمال لينكس في حاسوبك المكتبي فالأمر مغاري عما إدا كنت تريد استعمال لينكس من اجل البرمجة أو الجرافيزم او في مجال الحماية الإلكترونية . فاليك مجموعة من النقاط التي عليك أخذها بعين الاعتبار أتناء اختيارك للتوزيعة المثالية لك .

          1-1 – مدير الحزم او Package Managers

مدير الحزم او Package Managers هو الأداة التي تسمح لك بتحميل، تنصيب و إلغاء التطبيقات و البرامج و التحديثات, من سبق لهم استعمال توزيعه ايبونتو سوف يكونون الأكثر دراية بهده النقطة و يجدر الدكر ان مدير الحزم متوفر أيضا على توزيعه مينت و فيدورا.

و مدير الحزم أسهل في الاستعمال من أوامر Terminal لكنه أبطا قليلا . لكن الأكثر أهمية من سهولة الاستخدام هو توفر الحزم, فمند صدوره أول مرة على نسخة فيدورا و مدير الحزم يعاني من ندرة الحزم الأمر الذي سوف يجعلك تبحث عن التطبيقات في مكان اخر و تنصيبها يدويا .

 

       1-2- بيئة سطح المكتب:

بيئة سطح المكتب مهمة أيضا بالنسبة لك فهي الواجهة التي سوف تتفاعل من خلالها مع نضام لينكس، لدلك عليك أن تعرف أن كانت توزيعتك المثالية تتوفر على GENOME او KDE .

        1-3-توافق العتاد:

توافق العتاد هو فعلا المشكلة التي تؤرق بال مستخدمي لينكس الجدد, فبالرغم من أن هده المشكلة في اتجاهها إلى أن تصبح نادرة لكن عليك فعلا التأكد من أن التوزيعة التي تريد اختيارها متوافقة تماما مع عتاد حاسبوك أو على الأقل أن التعريفات متواجدة على الأنترنت .

2 – توزيعه لكل مستعمل :

كما قلنا سابقا فان لكل نوع من الاستعمال توزيعته الخاصة وسوف نذكر لائحة من التوزيعات المتوافقة مع كل نوع استعمال:

            2-1- التوزيعة القياسية : ubuntu

إذا كنت مستخدم لينكس جديد و لا تريد استعماله من اجل أي تخصص ما، أي أن استعمالك له عام فاوبونتو هي النسخة المثالية لك لسهولة استعمالها و واجهتها الاحترافية.

 

            2-2- نسخة المبتدئين: Mint

حاليا فان توزيعة مينت مبنية على اوبونتو , وهي تعتبر التوزيعة الأكثر شعبية بين المستعملين العاديين, حيت تم تطويرها لتكون سهلة الاستعمال قدر المستطاع. إذا كنت لم تستعمل لينكس من قبل فنحن ننصحك جدا بهده التوزيعة.

      

          2-3- توزيعه المهووسين : Fedora

صدور التحديثات بشكل سريع جدا يجعل فعلا فيدورا هي النسخة المحببة عند مهووسي التقنية، هدا يجعها نسخة اقل استقرارا لكنها مناسبة جدا لمن يريدون دائما الحصول على اخر و أضخم البرامج بسرعة كبيرة .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *