مراجعة كاميرا كانون G9X

سنكمل حديثنا هنا عن كاميرات كانون الجديدة التي ستطلق الشهر المقبل، كاميرا كانونPowerShot G9X :
PowerShot_G9_X_Silver_1_xl

* وصف موجز : هي كاميرا مدمجة من كانون عالية الجودة، صغيرة الحجم ، بمستشعر ( حساس الضوء، سنسور) 1 انش ذو الوميض الخلفي ^^
* أبعادها صغيرة (9.8 * 5.79 * 3.08 سم) و بوزن 209 غرام.
* حجمها الصغير وبناؤها الجذاب يجعلها خيار جذابا جدا للذين يقدرون الكاميرا المخصصة القوية التي يمكن حملها في اي مكان على الهاتف الذكي!!

*ايجابياتها باختصار: صغيرة الحجم، مستشعر ضوء( سنسور) 1 انش ذو وميض خلفي، ضوابط متقدمة.
* سلبياتها باختصار: مدى البعد البؤري محدود( مما يجعل زاوية الرؤية محدودة)،، لا توجد عدسة فاحصة ( محدد الرؤية كما يصفه البعض).
PowerShot_G9_X_Silver_5_xl

تماما مثل G5X سيتم طرحها بنفس الموعد ، تملك G9X مستشعر الضوء انش CMOS بوميض خلفي ب 20.2 ميجا بيكسل، نفسه في G7X، ومرة اخرى سيتم اقتران هذا السنسور بمعالج كانون للصور DIGIC 6 وهذا سيمنح مدى حساسية للايزو ( التي تعني سرعة استجابة السنسور للضوء ) من 125 -12.800.

و بينما G5X و G9X تمتازان بعدسات ذات تقريب بصري 4.2x مع مدى البعد لبؤري 24-100 مم و الحد الاقصى لفتحة العدسة f/1.8-2.8 ،،، تاتي G9X لتكون مختلفة بعدسات ذات تقريب 3x مع مدى البعد البؤري 28-84 والحدالاقصى لفتحة العدسة f/2-4.9 ( وطبعا كل ما زادت القيمة تحت الكسر f ، هذا يعني ان القيمة تصغر ومعناه ان الحد الاقصى لفتحة العدسة تصبح اقل وبالتالي الكاميرا تكون اقل سطوعا واضاءة).

[[ وقفة سريعة : الاختلاف الاساسي الاخر بين G9X وG5X،، لا تملك G9X عدسة فاحصة (محدد رؤية) كما في G5X التي تملك واحدة الكترونية عالية المواصفات ، لهذا الصور يجب ان تتكون باستخدام شاشاق LCD الخلفية]]

نعود :
وهذا يعني ان العدسة ليست على حد تام متعددة الجوانب ( تغطي زاوية محدودة ) ،ولكن تبقى مناسبة لالتقاط صور المناظر الطبيعية الواسعة و صياغة وتاطير الصور المغرية.
و الحد الاقصى لفتحة العدسة الاصغر هنا، يعني ايضا ان ليس هناك على حد تام سهولة في تخفيف وتليين الخلفيات ، و سرعة مصراع او قفل الكاميرا ستنخفض اكثر في الضوء الخافت لهذا انت تحتاج لان تكون منتبها لتتجنب الضبابية والتشويش بالصور،،، ولكن الحمدلله، نظام تثبيت الصورة في العدسة ( مانع الاهتزاز) سيساعد بهذا بتقديم تعويض 3EV المزعوم.

* تمتلك ميزة الاتصال اللاسلكي لشبكتي Wi-Fiو NFC، لذا تستطيع ان تنقل الصور لهاتفك الذكي او تخزين Cloud مباشرة .
*تستطيع ايضا استخدام تطبيق كانون لتحويل هاتفك الذكي لعدسة فاحصة ( محدد رؤية) ونظام تحكم عن بعد.

*كاميرا G9X شبيهة ب G7X ولكن كانون عملت على تقليص حجمها بنسبة 25 % وفعليا هي تشبه كثيرا بالحجم كاميرا كانون المعروفة S120 التي تملك سنسور اصغر بكثير منها 1/1.7 انش.
* بينما هذا التقليص اعطى تاثير سلبي على مواصفات العدسة، ولكن لايبدو انه اثر على جودة البناء ل G9X،، انه شعور محبب ان تحملها وحجمها مناسب حقا لوضعها في جيب القميص او الجينز.

* من ناحية التحكم فهو بسيط وواضح جدا ، في اعلى اللوحة هناك قرص الوضعية لضبط الاعدادات : وضعية التعرض للاشعاعات {الذي يعطي مسار سريع لاولوية الفتحة و اولوية المصراع } ،، ووضعية( اليدوي والبرنامج) ،، مع وجود خيارات للدخول بشكل اوتوماتيكي كامل ووضعيات المشهد.
* يوجد هناك 4 كبسات ضابطة فقط على ظهر الكاميرا وغالبية الاعدادات يتم اختيارها من خلال 3 انش (1.040.000نقطة) شاشة لمس، التي توفر و توضح الرؤية و حساسة( سريعة الاستحابة باللمس) ،، هناك سهولة كبيرة في ايجاد الخيارات التي تريدها.
* يوجد ايضا حلقة حول العدسة امام الكاميرا لتعديل او التحكم بالاعدادت الاساسية،، و مقبض(رافعة) حول المصراع يطلق لتكبير العدسة داخل وخارج.

**تدعم الكاميرا وضع “اندفاع” يبلغ 6 إطارات/ثانية ،، تتيح حفظ الصور بكلاهما بامتداد JPEG أوRAW.
**تضم فلاشًا مدمجًا، و فلتر كثافة محايدة ND مدمجا.
** تصوير الفيديو بدقة 1080p وبسرعة 60 إطارًا/ثانية.
CanonG9X__A010307_-650-80

*الانطباعات الاولية لكانون G9X جيدة جدا،، العدسة تركز بسرعة حتى في الضوء الخافت، التعرض يبدو دقيقا والالوان مبهجة.
*بما ان لها نفس السنسور ومعالج الصور كما في G7X، فانه وبكل ثقة الصور ستمتلك مستوى جيدمن التفاصيل و اي تشويش يسيطر عليه جيدا.
* وطبعا لن تستطيع التحقيق في كل ما ذكرناه و معرفة اداء العدسة الا عندما نجربها ونختبرها.

[ ملاحظة : تشبه بجمها وميزاتها كاميرا سوني RX100 و هذا يعني أن كانون تريد منافسة سوني رسميا من خلال طرحها]

# نترقب فعلا،، لنرى كيف سيعمل الدمج بين السنسور ومعالج الصور المستخدمين في هذه الكاميرا ، مع عدسات لها مدى كفاءة بصري قصير (24-84) ؟؟!!!

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *