مراجعة كاميرا كانون G5X

“” سنتحدث هنا عن كاميرا كانون الجديدة التي ستطرح قريبا ، كانون G5X مقارنة مع كانون G7Xوكاميرات سوني”

ZYFRONT-MD

اغلب هواة التصوير لم يقوموا بشراء كاميرا كانون G7X لافتقارها عدسة الكاميرا الفاحصة ، فبينما اصدرت الشركات المنافسة سوني كاميراتRX100 الثالثة والرابعة اللتان تحتويان كلتاهما على فاحصات الكترونية و باناسونيك كاميراLX100 التي تحوي دائما عدسات فاحصة الكترونية جاهزة تكون بارزة من قمة الزاوية اليسرى للسطح الخلفي، اتت كانون G7X مفتقرة بشكل واضح لهذه الفاحصات، مما يعني عليك التصويب على طول الذراع ( التقاط الصور بمد ذراعك كاملة)، وهذه وضعية غير مفضلة تماما للمصورين المتمرسين ذوي الخبرة.

والان تأتي كانون G5X لتتدارك هذا الاغفال وتصححه وتعتمد طريقة صوب والتقط ، وهذا ليس فقط بسبب الفاحصة المدمجة داخليا التي تتخذ جسم رياضي بزوايا، ولكن ايضا لأنها وضعتها حقا بمكانها الصحيح على المحور المركزي للعدسة، بدلا من توجيهها لجانب واحد كشكل الحذاء كمل يفعل المنافسون،، فنظرة سريعة على جسم الكاميرا( الذي يزخر تماما بالضوابط) تكفي لتتأكد بان العدسة الفاحصة ليست الطريقة الوحيدة التي استخدمتها كانون لمغازلة وجذب المصورين الاكثر خبرة وتمرس هذه المرة.

ZPR-canon_g5x-beauty-400px

صممت هذه الكاميرا لتبعدك عن نظام القائمة وان تبقى على اتصال بأدواتك، وذلك بوضع الاقراص الامامية والخلفية و حلقة العدسة و القرص المخصص لتعويض التعرض للاشعاعات ، وكذلك بوجود المقبض المدمج داخليا مع جسمها سيجعلها مريحة اكثر للتصويب مما كانت عليه كانونG7X، و لكن بالرغم من كل هذه المميزات والضوابط، فان العدسة الفاحصة هي من ستتصدر العناوين.

ZPR-canon_g5x-front-600px
العدسة الفاحصة، موجودة ببيت (بشكل محدب يشبه السنام) فوق العدسات، تستند على صفيحة تعمل بنظام الصمام الثناءي المنبعث الضوء العضوي مكون من حوالي2.36 مليون نقطة عضوية، هو نفس الحزمة التي استخدمتها كانون ايضا في الفاحصة الإلكترونية للكاميرا الرقمية الماركة الثانية من POWERSHOT G1X، ولكن لان كانون استخدمت فيG5X لوحة تحكم تعمل على نظام ضوء الصمام الثنائي العضوي بدلا من نظام شاشات الكريستال السائل فيG1X فان فسوف تكون G5X اكثر سطوعا والوانا.
ZPR-canon_g5x-front-lcdFlip-600px

ولكن لا شيء يأتي بالمجان، فهذه الفاحصة والضوابط المضافة جعلت الكاميرا اضخم بكثير من G7X، فهي اكثر عرضا منها ب0.3 انش واكثر طولا ب 0.4 واكثر ارتفاعا ب 0.1 ، وجعلتها ايضا غير ملاءمة لحجم اصغر من جيب معطف كبير، ولكن اذا كنت تخطط بان تبقيها بيدك جاهزة للتصويب والتقاط الصور في كل الاوقات فلن تسبب لك قلق كبير بشان حجمها، وبالتأكيد تبقى اصغر بكثير من الكاميرا التي تقوم بتبادل العدسات بوجود عدسة مماثلة اخرى!

فلنتحدث عن العدسات، انها تملك درجة التكبير البصري 4.2 اكس التي عرفت بها كانون واستخدمت في G7X ، وبمدى الكفاءة البؤرية المركزية من 24 ل100 مم ودرجة سطوع ف/ 1.8-2.8عند اقصى فتحة للعدسة، تثبيت الصورة ( الذي يكون بشفرات تسع) يحتوي على فتحة مدورة، وتمتاز العدسة بوجود فلتر الكثافة المحايد للسيطرة ع كمية الاشعاعات الزائدة في الاماكن الساطعة.
ومن نواح اخرى ايضا، منظار التصوير مطابق للموجود في جي7 اكس، كانون جي5اكس تملك حساسية ضوء 20.2 ميجا بيكسل (تستخدم مستشعر الضوء( سنسور) نوع DMOC ذو الوميض الخلفي المستخدم في الكاميرا السابقة) نفس التي ستقدمها شريحة سوني كميزة في كاميراتRX100 الثانية والثالثة.

ZPR-canon_g5x-back-lcdFlip-600px

تعامل المخرجات في شريحة G5X بمعالج الصور DIGICI6 المستخدم في G3XوG7X، وفقط في مثل هذه الكاميرات، ينتج الاقتران عن مدى استشعار للايزو( ايزو تعبر بما معناه سرعة استجابة السنسور للضوء) من125 ل12.800 مكافئ، مشابهة تماما لمدى الاستشعارالاصلي في كاميرات سوني ار اكس 100 الثالثة والرابعة، ولكن بكاميرات سوني يمكن للايزو ان يتوسع في اي من طرفي المدى اما في كانون جي5 اكس لا يمكن ذلك.
اختلاف كبير بين جي5اكس وجي 7 اكس، جي 5 اكس تملك جوانب عدة للتصوير اكثر بكثير من جي7اكس، تمتلك لوحة التحكم في جي7 اكس نفسها 3.0 عالية الوضوح 480-720 شعاع بيكسل، ولكنها موجهة للأعلى فقط اما جي5اكس تمتلك تصميم متعدد الزوايا وتمتلك لوحة تحكمها الية مفصلية، بالأساس هي محور محمول جانبيا مما يوفر للرؤية والصياغة والتقاط الصور مدى كبير جدا من الزوايا، وبكل الاحوال ستبقى بتزويدك بالتقاط السيلفي ، واذا هذا لا يكفي فهناك شاشة لمس تعمل كجهاز ادخال.

ZPR-canon_g5x-front-lcdFlip-600px

التخزين سيكون في بطاقات رقمية امنة معيارية مزودة بكلاهما تنسيقات خام و JPEG.
بامكانك ايضا التقاط فيديوهات ولكن لن تنافس سوني اكس ار 100 الرابعة بهذا المجال.

وكما في جي7اكس، جي5 اكس ايضا تمتاز بالاتصال اللاسلكي لشبكتي الواي فاي وال NFC وذلك لتساعدك في نقل كل ما تريده من كاميرتك لهاتفك الذكي.
بالنسبة للشحن ، كانون الافضل، بوجود شاحن بحزم مستقلة بحيث بامكانك ترك الحزمة الثانية تشحن في البيت بينما تقوم بالتقاط الصور بكاميرتك خارجا ، وايضا تستطيع استخدام الUS داخل الكاميرا لشحنها.

ستتوفر بالاسواق بشهر نوفمبر القادم بسعر 800 دولار تقريبا.

كانت هذه مراجعة بسيطة لكانون G5X، ولكن كانون لن تتوقف هنا بل ايضا ستطرح كاميرا اخرى في نوفمبر G9X، نتحدث عنها لاحقا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *