مراجعة Apple Watch: مناسبة لمحبي آبل، أنيقة و معقدة للغاية !

السلام عليكم متابعي موقع مستر تك 🙂

نحن لم نكن لنسمح بمرور الصيف دون عمل مراجعة لساعة Apple، أليس كذلك؟ إنه الوقت الذي يعمل فيه الأشخاص أكثر من أي وقت آخر في السنة. على كل حال، أنا أنصحكم بعمل إطلالة على هاته الأسطر التي سنراجع لكم من خلالها الساعة الجديدة الخاصة بآبل: Apple Watch Sport 42 mm aluminium. لن نكون متحيزين في هذه المقالة، و سنتطرق للعديد من الساعات الذكية الأخرى في الأوقات القادمة بإذن الله.

Apple-Watch_09-660x495

هذه هي أول ساعة لآبل، هذا المنتج الذي طرح في الأسواق في أبريل الماضي ب 3 إصدارات: Apple Watch، و Apple Watch Sport و Apple Watch Edition. كل واحد منهم أطلق بإصدارين: 38 مم و 42 مم.
من خلال هذه التدوينة سنتطرق إلى ميزات و خصائص الساعة Apple Watch Sport 42 mm Aluminium، و التي يبلغ ثمنها  400 دولار تقريبا.
ليكن في علمك : إن أرخص ساعة قدمتها Apple هي Apple Watch Sportif One 38 mm، و يصل ثمنها إلى 350 دولار.
أما ما يتعلق بنسخة Apple Watch Edition فهي مصنوعة من ذهب 18 قراط، و يبدأ ثمنها من 10000 دولار، يمكنك شراءها إن أحسست أنك من الأغنياء ^_^ .
الآن و بعد أن تم اختيار التصميم المناسب لها، فإن ساعة Apple Watch Sport قد صنعت من الألومينيوم  و متوفرة ب 10 نسخ. أما Apple Watch المصنوعة من الاستانلس ستيل فهي متوفرة ب 20 نسخة. في حين أن Apple Watch Edition تأتي ب 8 نسخ مع ألوان زاهية بين الأصفر – الذهبي – و الوردي.

Apple-Watch_37-660x495

النموذج الذي نختبره من خلال هذه المراجعة، لديه الأبعاد التالية: 42 مم في الطول، 35.9 مم في العرض، و 10.5 مم في السمك. تزن هذه الساعة حوالي 30 غراما و تتميز بتصميمها الرائع و المثالي ذو الحواف المدورة، إذ أنها قطعة واحدة و ليست مجموعة من القطع المتداخلة فيما بينها 🙂 . نجد أيضا الشاشة الزجاجية Ion-X 2.5 D. و رباط السيليكون السميك شيئا ما، و هو ما قد يجعل المستخدم يتعرق قليلا.
هذا المنتج خفيف جدا و صغير الحجم مما يشعرك أنك لا ترتدي أي شيء، و هذه من ميزات Apple Watch.

في الأعلى نجد الشاشة التي تعمل باللمس، و في الأسفل توجد مكبرات الصوت، مايكروفون، جهاز استشعار النبضات، كما يوجد الشاحن اللاسلكي المغناطيسي. يوجد في طرف الرباط اثنين من الازرار لفك و ربط الحزام، لا يوجد أي شيء على الجانب الأيسر، بينما على الجان الأيسر يوجد الزر الدوار و زر الإيقاف/التشغيل و زر المفضلات.

Apple-Watch_07-660x495

الرباط (الحزام) يأتي في نسختين: M/L و S/M (في العلبة)، انه سهل الفتح و القفل و ليس كمشابك سامسونج المعقدة، إذ يمكن إزالته بسهولة عن طريق تحريك الشريط إلى الجانب بعد الضغط على الزر الموجود في الخلف. التصميم مميز و مريح جدا، إلا أنه قد يتسبب في التعرق المفرط لليد.

فيما يتعلق بالأجهزة، فهذه الاعة بها شاشة AMOLED بمقاس 1.54 بوصة، بدقة 312*390 بكسل، و زجاج Ion X المكون من الألومينوسيليكات المناسب، و المقاوم للخدوش. جسد الساعة هو IPX7 المقاوم للماء، و لكن بالتأكيد لا نوصيك أن تقوم بغطسها في دلو من الماء للتأكد من ذلك 🙂 ^_^ . و يقول موقع آبل الرسمي أن الأربطة مصنوعة من مادة المطاط الصنتعي الفليوري، الذي يأتي في 5 ألوان و غير مسبب للحساسية.

Apple-Watch_20-660x495

لنتطرق الآن إلى ما بداخل الساعة: نجد نظام التشغيل Apple S1 SoC، بذاكرة وصول عشوائي سعتها 512 ميغا، مع معالج PowerVR SGX53، ذاكرة التخزين 8 جيغا أوكته، تم تخصيص 2 جيغا منها للموسيقى و 75 ميغا للصور. من جانب الاتصال، نجد: الواي فاي، البلوثوث 4.0 و ال NFC. بالنسبة للإضافات الجديدة، نجد: محرك بسيط يضيف المزيد من ردود الفعل اللمسية، حيث يشعرك كما لو أن شخصا لمسك بيده، جهاز مستشعر لمعدل ضربات القلب، جهاز مستشعر للتسارع، جيروسكوب، ميكروفون، مكبر صوت، جهاز مستشعر للضوء المحيط بنا و أخيرا بطارية تزود الساعة بالطاقة.

ساعة ال 38 مم تعمل ببطارية سعتها 205 mAh ، و ساعة ال 42 مم لديها بطارية بسعة 246 mAh. فقد وعدت آبل أن هذه البطاريات تبقي الساعة لمدة 18 اعة و هي تعمل، أما إذا ضبطنا الساعة لتقوم بعرض الوقت فقط فإن البطارية ستدوم 72 ساعة، و هذا جيد 🙂 .

Apple-Watch_22-660x495

بعد ساعة واحدة من العمل المتواصل، مع جميع الاتصالات، و مرتبطة بهاتف آيفون قريب، زيادة على تشغيل جهاز قياس نبضات القلب. كل هذا استهلك 30% من مخزون البطارية خلال ساعة واحدة فقط.
فإذا أردت إطالة عمر البطارية أكثر، ننصحك باختيار وضع “إظهار الوقت فقط” الذي لا يستهلك الكثير من الطاقة، و قم بإطفاء جهاز حساب نبضات القلب، لكي تدوم لك البطارية ليوم و نصف أو يومين (إذا كنت جد بخيل ^_^ ).

خلال نفس هذه المدة (يوم و نصف)، دامت ساعة Samsung vitesse Fit ثلاثة أيام، أما ساعة Samsung Gear 2 Neo 2 فدامت يومين.

شاحن ساعة Apple Watch Sport هو ملخق جد مهم، فطوله الذي يعادل مترين و مع خاصية الشحن المغناطيسي الرائعة.

Apple-Watch_06-660x495

مدة الشحن تستغرق تقريبا 3 ساعات، و هي مدة طويلة مقارنة مع الساعتين الخاصتين ب سامسونج و التي تستغرق مدة شحنهم ساعة واحدة فقط. يمكنك تشغيل خاصية موفر الطاقة في الوقت الذي تريده، خصوصا في الأوقات التي تكون فيها بحاجة إليها. بخصوص مكبرات الصوت، فإن أهم ما عليك معرفته، هو أنه لا يمكنك استخدامها لسماع الموسيقى.

تتم مزامنة قائمة التشغيل الخاصة بك مع هاتفك الآيفون عندما تكون الساعة في وضع “الشحن” (تفاديا لضياع الطاقة)، و يمكنك الاستماع للموسيقى فقط من خلال سماعات تعمل بالبلوثوث تربطها مع الساعة لا سلكيا. بإمكانك أيضا استعمال الساعة كجهاز تحكم عن بعد لمشغ الوسائط على هاتفك. تم استعمال مكبرات الصوت خلال مكالمة هاتفية، لكن جودة الصوت كانت منخفضة خصوصا عن رفع مستوى الصوت إلى أقصاه. و ربما لهذا السبب قامت آبل بمنع استخدامها من أجل سماع الموسيقى…

Apple-Watch_34-660x495

العرض على ساعة آبل مشرق، يعتمد على شاشة AMOLED قياسها 1.54 بوصة بدقة: 312*390 بكسل. زوايا الرؤية واسعة و الألوان ممتازة. اللون الأسود يبدو عميقا حتى في درجة سطوع خفيفة، الخطوط و الصور التوضيحية تبدو بشكل رائع.

2015-08-01_9-51-10

هذه الساعة لا توجد بها كاميرا، لكن بإمكانك التحكم في كاميرا الآيفون الخاص بك عن طريقها، فهناك ميزات عديدة مثل: المؤقت، زر التقاط الصور.
هذه الساعة الذكية متوافقة مع هواتف الآيفون ابتداء من هاتف آيفون 5 فما فوق. يمكنك إيقاظ هذه الأداة من غفوتها عن طريق تمرير يدك على شاشتها أو بفض الغبار عن معصمك.

الشاشة الرئيسية (هنا: المؤقت) يمكنك تخصيصها لتتناسب مع احتياجاتك. من أجل ذلك قم بالضغط مطولا على الشاشة، يمكنك إضافة العديد من الأدوات البسيطة، تغيير الخط، تغيير الخلفية… يمكنك تغيير الألوان و الدوائر المحيطة بالأدوات من خلال تدوير “الزر الدوار”. بعض خلفيات الساعة بسيطة للغاية تعرض لنا الوقت و التاريخ فقط، أما البعض الآخر عبارة عن رسوم فلكية معقدة تظهر الوقت و التاريخ و المواعيد و العديد من البيانات الأخرى…

Apple-Watch_23-660x495

قوة لمس الشاشة مهم جدا في هذه الساعة، فعندما تلمس التطبيقات أو الإضافات .. بقوة تظهر لك قائمة من الخيارات.. إذا قمت بتمرير أصبعك على الشاشة فسترى “لمحات” و هي عبارة عن تقديمات مصغرة للتطبيقات، الأدوات… إذن لتويتر، الخرائط، الساعات، البورصة، الطقس.. كلهم لديهم تلميحات تعطينا عنهم نظرة سريعة و تعرف بمحتواهم. أما إذا قمت بضغطة خفيقة على أي أيقونة، فإنها ستقوم بفتح التطبيق و إظهار محتواه (كما لو أننا ضغطنا على أي أيقونة في هاتفنا).
بالنسبة لجهاز قياس نبضات القلب، فهو غير دقيق جدا.

Apple-Watch_21-660x495

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم وشوم في ذراعهم، سيواجهون أيضا مشكلة مع جهاز قياس دقات القلب، إذ أن النتائج لن تكون دقيقة. تمت مقارنة النتائج مع نتائح محصل عليها باستخدام جهاز طبي لقياس نبضات و كانت النتائج مختلفة تماما.

و الآن لنشاهد مزايا “الزر الدوار” ! 🙂 الذي يخدم أغراضا ليست بالقليلة .

يمكننا تدويره من اجل تمرير القوائم، الضغط عليه من أجل فتح أحد التطبيقات، الضغط عليه مرتين من اجل فتح تطبيقين في نفس الوقت.

Apple-Watch_25-660x495

إذا ضغطت مطولا على الزر الدوار فسيتم إطلاق تطبيق “سيري” الذي يمكن أن يفتح لكم التطبيقات، يرسل النصوص، و يجيب على أسئلتكم… يمكنكم أيضا فتح التطبيق من خلال صوتكم، قل “Hey Siri” ، لكن هذه الطريقة لا تعمل أحيانا. إنه تطبيق جيد، لكنه بطيء شيئا ما مقارنة مع تطبيق Siri الخاص بالآيفون.

إذا قمت بالضغط على الزر الآخر (الزر الخاص بالتشغيل)، سيتم النتقال تلقائيا إلى منطقة “المفضلة / الأصدقاء” حيث سترى واجهة مستديرة مع أيقونات مرتبة بشكل مدهش. يمكنك اختيار مراسلتهم صوتيا (مكالمات هاتفية)، عن طريق الرسائل، أو إذا كانوا يمتلكون هم أيضا ساعة مماثلة لك يمكنك أن ترسل لهم معدل نبضات قلبك أو رسما سريعا 🙂 .

Apple-Watch_03-660x495

و الآن دعونا نتحدث عن الأنشطة البدنية، تطبيق التدرب هذا الذي يمكننا من تحديد الأنشطة الداخلية و الخارجية مع العديد من الخيارات.

واجهة المستخدم بسيطة جدا، يمكنك أن تحدد هدفا محددا، أو اختيار وضع “حر” لتنفيذ المهام بأي طريقة أنت تحددها . ثم هناك تطبيق “الأنشطة”، هنا تصبح الأمور أكثر جدية و 3 جوانب تأخذ بعين الاعتبار: السعرات الحرارية، ممارسة الرياضة و الوقوف. كل واحد منهم له رسم بياني دائري يجب عليك ملء مساره كاملا لكي تصل لهدفك. الفكرة بسيطة: مثلا أن أريد أن أحرق 100 سعرة حرارية، سأضعها كهدف لي، و سأستيقظ كل صباح لأتمرن و أحرق 10 سعرات حتى أصل لهدفي ^_^

تتبع المراحل يتم بدقة من طرف التطبيق، و هو الأمر الذي لا تستطيع ساعات سامسونج القيام به، إذ أنها تتموحور حول أنشطة في الهواء الطلق. تطبيق الأنشطة و التدريبات الخاص بالآيفون يعطينا مزيدا من التفاصيل حول الرسوم البيانية و وجهات نظره حول جلسات العمل. مع الميزة الإضافية لتطبيق “الصحة” الذي يزودنا بلائحة مفصلة و تفسيرية للنبضات.

يقدم لنا التطبيق أيضا معلومات عن الكيلومترات المقطوعة، عن السعرات الحرارية و المزيد… على الرغم من كل هذا، فإن تطبيق الصحة الخاص بسامسونج يزودنا بمزيد من التفاصيل: كمعلومات عن عدد ساعات النوم، قياسات الأوكسجين، خريطة دقيقة عن الركض الخاص بك، معدل الأشعة الفوق بنفسجية و العديد من المزايا الأخرى. مع ذلك تبقى ساعة آبل تلبي أهم الاحتياجات فيما يتعلق بخدمة اللياقة البدنية.

Apple-Watch_16-660x495

 

الآن وصلنا إلى الجزء الخاص باستعراض التطبيقات المتبثة مسبقا على ساعة آبل.

القائمة تضم تطبيق الطقس (واجهة دائرية جميلة و قائمة)، التقويم (يمكن دمج الفيسبوك أيضا)، خرائط آبل (يمكنك العثور على أي طريق و الحصول على توجيهات خطوة بخطوة، استخدم الزر الدوار من أجل التكبير/التصغير)، الموسيقي، الإيميل، الهاتف، المنبه، الساعة الدولية، المؤقت، مؤقت العد التنازلي، الرسائل، لوحة التحكم عن بعد، معرض الصور، دفتر الحسابات… تمت تجربة تطبيق تويتر أيضا و هو رائع، إذ يمكنك الاطلاع على كل ما يخص تغريداتك.

Apple-Watch_10-660x495

منطقة الإعدادات تضم خاصية جديدة و هي “عدم الإزعاج”، و العديد من الخيارات حول وضوح النصوص، حجم الخط…

يمكنك إدارة جميع التطبيقات المتبثة على ساعتك من خلال هاتفك الآيفون عن طريق تطبيق Apple Watch، مع عرض قائمة من الخيارات. يمكنك تعديل “سحابة التطبيقات” الموجودة في الصفحة الرئيسية، تنشيط وضع “الطيران” و تخصيص الاشعارات التي تظهر على الساعة. يمكنك أيضا إزالة “اللمحات” أو إضافتها عبر تطبيقك على الآيفون و العديد من الأشياء الأخرى….

Apple-Watch_01-660x495

مزامنة الموسيقى و الصور تتم أيضا عبر نفس التطبيق على هاتف الآيفون.

يوجد أيضا تطبيق Explore الذي يمكن من معرفة كل ما يتعلق بالساعة من تطبيقات و خصائص، و خاصة App Store الخاص بالساعة. ستجد هناك كل التطبيقات الكلاسيكية ك الإنستغرام، تطبيق Shazam، تطبيق Evernote… لكنك لن تجد بعض التطبيقات الأخرى كالألعاب مثلا. التطبيقات الأكثر شهرة التي ستجدها هي التطبيقات المتعلقة باللياقة البدنية، تطبيقات الخرائط و تطبيقات المواقع الاجتماعية.

 

هل نسيت أي شيء ؟! إذن شاركنا إياه من خلال التعليقات.
ولا تنسى مشاركتنا رأيك حول ساعة آبل هاته، و ضع تقييما لها على 10.

تقييمنا لساعة آبل 2015 - 91%

91%

ماهو رايك بساعة Apple Watch

تقييم المستخدمون: 4.26 ( 7 أصوات)

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *