تقرير مطول لتابلت iPad Pro

كنا قبل أيام قد رصدنا مؤتمر آبل الذي عقد في التاسع من سبتمبر الماضي, و كما قد شاركناكم على مستر تك بكل التطورات التقنية الجديدة التي قدمتها الشركة. الشيء الجديد كلياً في الحقيقة بين كل منتجات آبل من هذا التأبلت الذي سمي ب Pro أي احترافي و هذه التسمية ليست غريبة أبداً على الشركة بسبب إصداراتها Macbook Pro و غيرها, ماذا يعني هذا الاسم الصغير بعد الإصدار ؟ يعني ببساطة أنه صمم خصيصاً للأعمال أي الشركات و الموظفين و الأطباء و المهندسين… هذا سيساعدهم في عملهم فقد رأت آبل أنه في أمريكا و أوروبا يزداد الاعتماد على أجهزتها اللوحية في الكثير من الجهات و المؤسسات الحكومية. فمثلا المدارس تشتري المئات منها لتلاميذها, كذلك المطاعم, المستشفيات, و لأن الشركة تنصت جيداً لمستخدميها فكان الطلب الأول هو زيادة حجم الشاشة. أيضاً قامت آبل بشراكة IBM الأمريكية لتصميم تطبيقات لرجال الأعمال, كما قامت بشراكة مع عملاق الشبكات Cisco الأمريكي يدخل أيضاً في مجال تخصصه و هو ما أعلن عنه صراحة مدير آبل قبل الحديث عن الجهاز الجديد بثواني.

Apple iPad Pro 1

يأتي الجهاز بعدد كبير من الامتيازات التي له وحده السبق فيها بين كل أجهزة آبل, فهو أكبر جهاز لوحي منذ بداية عهد الشركة في الثمانينات إلى غاية اليوم, كما أنه أقوى جهاز محمول بين كل هواتف و لوحيات آبل أيضاً منذ بدايتها. طبعاً هذا وحده يبين أن كلمة Pro بعد أي جهاز لا تأتي من فراغ أبداً. تم التركيز على الشاشة التي هي بحجم 12.9 بوصة عالية الوضوح ريتنا Ritna مرة آخرى تحطم آبل الارقام و تقدم أفضل شاشة قامت بتطويرها لجهاز في تاريخها الحافل متفوقة على جهاز  الماك بوك برو Macbook Pro التي كان قبل هذه اللحظة ملك الأجهزة من حيت الجودة, 5.6 مليون بكسل بالتمام و الكمال ليكون وصف الشركة لها ب it’s just gorgeous – أنها مجرد مذهلة.

التصميم لم يأتي بشيء جديد, تم الإعتماد على النمادج السابقة بشكل كبيرة مثل iPad Air, أي هيكل كلي مصنوع من الألومنيوم, كل شيء وضع في مكانه. مع تلك اللمسات التقليدية التي توضح إنتماء الجهاز مثل شعار التفاحة العريض على ظهره. السماكة و الوزن كانا محط الإنتباه بكل تلك التقنيات المبهرة لم يزد السمك عن اصدار Air النحيف جداً سوى 8 مليمترات من 6.1 ملمتر إلى 6.9 مليمتر مع فرق جم في الإمكانيات, الوزن جاء ب 1.57 رطلا أي 700غرام فقط.

Apple iPad Pro 5

نقطة القوة و التي أجمع عليها المتتبعون و المتخصصون في مجال الإلكترونيات هي قوة المعالج و  سرعة بطاقة الرسوميات, الأول جاء تحت إسم A9x أخر ما صممت آبل, صرحت أنه أسرع ب 1.8 من نماذج الشركة السابقة للسنة الماضية. معلومة صعقت بها الحاضرين في المؤتمر و ربما هو افتخار و استعراض لقوة الجهاز : أنه أقوى من 80% من جميع الحواسيب الموجودة اليوم في السوق, جعل هذا الأمر الكل يصفق, فعلا هي إحصائية صادمة, تشمل كل إصدارات الحواسيب التم تم شحنها في 8 أشهر الماضية معالجات أقل من معالج A9x بأكثر من 3 ارباع. أما بطاقة الرسوميات فكانت متفوقة جداً أسرع ب 90% من مجموع الحواسيب الموجودة اليوم. و هي أسرع بالضعفين الكاملين من إصدارات السنة الماضية. هذه النقطة هي مربط الفرس بشاهدة الجميع فالجهاز صمم من أجل التمكن من فتح تطبيقات العالية في استنفاذ الموارد كتلك الخاصة بتطوير الأجسام و الخرائط الثلاثية الأبعاد. لنضرب مثلا بسيطاً يمكنك القيام بمونتاج ل4 مقاطع 4k في نفس الوقت.

البطارية كما تقول آبل أنها قادرة على الصمود لمدة 10 ساعات مع تقنية جديدة لإقتصاد استهلاك الطاقة, فالشاشة الجديد ذكية نوعاً ما في التعامل مع المعالج. كذلك هذا الجهاز يأتي ب 4 سماعات محاطة في الأطرف الأربعة, تتناغم فيما بينها حسب الصوت, مسكة الجهاز, لتعطي صوت ستيريو عالي الجودة, فيما تقول أن مستوى الصوت أعلى ب 3 أضعاف من iPad Air .

شيء جديد, هته المرة فهو لوحة المفاتيح الميكانكية Smartkeyboard, يوجد 3 دوائر مغناطسية على حافة الجهاز تلتصق مع بعضها البعض, تركب بسهولة و تنتزع بنفس القدر من السلاسة.

Apple iPad Pro 2

أما القلم فكان مدهشاً إلى حد كبير, بسبب الدقة المتناهية في الكتابة الأمر يرجع إلى مستشعر يوجد داخله يتغير الخط بالضغط و القوة, مما يمنح الرسامين إمكانيات عالية لرسم المنحنيات.

تختصر آبل الإمكانيات في 7 نقط

  • شاشة واضحة 12.9 ريتنا Ritna
  • معالج A9x معمارية 64 بت
  • 4 سماعات ستريو
  • 10 ساعات من أداء البطارية
  • 8 مغا بيكسل, كاميرا عالية الجودة
  • قارىء بصمات Touch Id
  • LTE الجيل الرابع بسرعة 150 Mbps

أما الثمن فهو 799 دولاراً نسخة 32 جيجابايت, 942 دولاراً نسخة 128 جيجابايت, فيما القلم ب 99 دولاراً و لوحة المفاتيح ب 169 دولاراً.

أعجبني .. شاشة بحجم 12.9 بوصة للأيباد برو تجعله في مصاف أفضل أجهزة التابلت في العالم ويعتبر الافضل مقارنة بغيره وقد أبدعت شركة آبل بجهازها الجديد ولايمكن ان يفوته هواءة او مستخدمي التابلت.

لم يعجبني .. سعرة الغالي قد يضع العراقيل أمام محبي جهاز apple ipad خاصة ان القلم فقط سعرة 99 دولار مايعادل سعر تابلت شركة أمازون 🙂

راجع ايضاً

مراجعة هاتف Iphone 6S Plus

مراجعة Apple Watch

مواصفات هاتف Apple iPhone 6s

تقييمك للـ ipad pro - 87%

87%

تقييم المستخدمون: 4.3 ( 3 أصوات)

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

9 تعليقات

  1. بعد اذن حضرتكم انا كنت عايز اشتريه بس لاقيت ان سعره غالي بس انا عايز اعرف الiPad pro اللي سعره 799$ ده wi-fi بس طيب فيه شبكة 4g ولا لا
    وشكرا مقدما

    • أخي Kyrellos800 نعم صحيح السعر غالي, لكن الجهاز صمم خصيصاً للعمل الإحترافي و المزايا التي فيه تستحق هذا المبلغ, فيما يخص دعم الجيل الرابع فهو بالطبع موجود بل يدعم حتى السرعات العالية …

      دمت بود أخي Kyrellos800 , نتمنى لك زيارة موفقة للموقع

      • شكرا لحضرتك
        بس انا كنت بسال عشان الiPad ده في منو حاجتين
        IPad pro (wi-fi)بس 32gb. ب 799$
        و في كمان iPad pro ب1060$ وده) wi-fi +cellular)
        فما الفرق
        واسف على الازعاج

        • الحقيقة هنا مربط الفرس, عندما سألتني عن وجود دعم 4g لم ألاحظ أنك تتكلم عن نسخة 799$ .

          تبيع آبل نوعين من النسخ الأولى تسمى Wi‑Fi و هي لا تحتوي على 4g و الثانية تسمى Wi‑Fi + Cellular و التي تعني وجود دعم 4g, لماذا لا تسمى Wifi +4g لأن كلمة +4G تعني شيء أخر تقنياً

          في كل منتجات آبل يتم اصدار 3 نسخ Wi‑Fi و هي 32 و 64 و 128 و كذلك في نسخ Wi‑Fi + Cellular تصدر 3 نسخ 32 و 64 و 128

          هذه السنة قامت آبل بحيلة ماكرة وضعت فقط 3 نسخ هي Wifi ب 32 و wifi 64 و أخيراً Wi‑Fi + Cellular ب 128 , و بالتالي آبل ترغمك على شراء هذه النسخة في حالة كنت تريد 4g …..

          لكن أبشرك هذه السنة ستصدر نسخة Wi‑Fi + Cellular الخاصة 32 جيغابيات و 64 جيغابيات لهذا إذا كنت تريد شراء هذه النسخ عليك التريت إلا حين صدور هذه النسخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *