مراجعة iPad mini 4 .. اللوحي الخارق

في العام الماضي أحدثت شركة أبل ثورة بأجهزة آي باد التي طرحتها، وذلك ليس فقط بطرح iPad Air 2 والذي وضع معيار جديد لسرعة الأجهزة لا يمكن توقعه من الأجهزة اللوحية، ولكن شركة أبل قررت إطلاق iPad mini 3 وهو الذي كان مخيب للآمال وهو يعتبر محدث من iPad mini 2 مع Touch ID “معرف للهوية” وهو ماسح البصمات الخاص بشركة أبل وكانت النتيجة وجود كمبيوتر لوحي مخيب ويكلف 400 دولار كذلك.

وبعد تلك الصدمة بعام، طرحت الجهاز اللوحي الجديد iPad mini 4، وهو الذي اطلقته الشركة في سبتمبر الجاري، وأضافت إليه الشركة عدد من التحسينات ربما كان موضعها جهاز العام الماضي.

واستغرق إطلاق الجهاز من نائب رئيس شركة أبل للتسويق فيل شيلر، أقل من 20 ثانية حيث قال، لقد جمعنا في الجهاز الجديد بين قوة وأداء Air 2 مع الحجم الصغير”.

2

وجهاز iPad mini 4 هو الأنحف بين أجهزة الآي باد، والأخف وزناً ولكنه أطول مع سماعات مصغرة جديدة، ويكلف شراء غطاء خلفي له 100 دولار.

ويبدو جهاز iPad mini 4 مطابق لسابقه mini 3، مع تغيير واضح في إزالة القفل حيث أصبح باستخدام معرف أبل Touch ID، مع إمكانية كتم الصوت، وخيارات إضافية للألوان ومنها الرمادي والفضي والذهبي.

وهو بنفس التصميم القديم، الهيكل المعدني وزجاج مميز، إلي جانب الحواف المنحنية قليلاً كما سابقيه وهو الأمر الذي اعتبره البعض عيب في التصميم، ويتميز الجهاز بمكبرات للصوت في يمينه وربما أنه في حاجة إلي سماعة ستيريو لم تتواجد.

1

وشاشة آي باد ميني الجديد هي الأفضل بين جميع النماذج السابقة حيث تلاشت المسافات الفارغة بين الهيكل والشاشة مع طبقة مميزة من الهيكل، وiPad mini 4 كما تعمل أجهزة أبل بمعالج A8 و64 بت وهي ترقية عن العام الماضي وهو معالج أسرع بحوالي 30% عن سابقيه وهو سيساعد التطبيقات المفتوحة علي العمل بشكل أسرع، كما أنه يساعد علي زيادة أداء الرسومات بنسبة 60%.

ومن حيث عمر البطارية فهي تعمل لمدة عشرة ساعات كاملة، مع تعزيز سرعات الواي فاي، كما يمكن شراء نسخة LTE بزيادة 130 دولار عن التكلفة الأساسية، كما ان شريحة أبل توفر مرونة للشركة الناقلة.

3

أما بالنسبة لنظام التشغيل iOS9 الجديد، فإن iPad mini 4 فهو قادر تماماً علي تقسيم الشاشة، وتعدد المهام، وذلك رغم صغر حجم الشاشة وهو 7.9 بوصة فقط، كما أن متصفح أبل “سفاري” يظهر فقط طريقة عرض الهاتف الذكي من المواقع.
ومن عيوب الجهاز اللوحي الجديد أن وضع النصوص عليه يمكنها أن تكون مرهقة للعين وخاصةً علي تطبيقات النصوص مثل مايكروسوفت أوفيس، ولكنه سيكون أكثر فائدة لتطبيقات أخري بصرية مثل الخرائط وتطبيقات هولو، ونظام iOS9 أضاف عدد من التحسينات الأخري علي الجهاز ومنها إمكانية عرض صورة في الصورة، وملاحظات التطبيق بعد تجديده.

أما من حيث الكاميرا فهي الأفضل لجميع المستخدمين الذين يلتقطون الصور من الجهاز، فقد صدر جهاز iPad mini 4 مع 8 ميجا بكسل، وجودة صورة مساوية لـ iPad Air 2 في الضوء الجيد، كما تم ترقية الكاميرا الأمامية إلي 1.2 ميجابيكسل HD لأداء أفضل قليلا في الضوء المنخفض، لكنه لا يقارن بالكاميرا الأمامية لجهاز آي فون 6S وهي بدقة 5 ميجا بكسل.

4

وكما سبق فإن mini 4 مشابه في التصميم ولكنه الأفضل في كل شئ عدا ذلك، حيث يحتوي علي شاشة أفضل وأداء أسرع، واي فاي أسرع، وتحسينات عديدة في الكاميرا، أيضا. كما أن أبل تقدم نظام بيئي أقوى بكثير من تطبيقات الأجهزة اللوحية للأندرويد.

قيم

هذا تقييمنا لـ iPad mini 4

قيم iPad mini 4 من وجهة نظرك

تقييم المستخدمون: 4.75 ( 2 أصوات)

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *