أفضل شاشات التلفاز الذكية – Sony X85c و Sony X90c

sony-x85c-90c-9-1000x561

بعدما تم الإعلان عنها في سنة 2014، أصبحت شاشات التلفاز التي تعمل بنظام الأندويد تحتل صالوناتنا في هذه اللحظات، خصوصا مع قدوم بعض الأجهزة المميزة كشاشة NVIDIA Shield التي تعمل أيضا بنظام الأندرويد و جهاز Nexus Player.
لحد الساعة، عدد فليل فقط من المصنعين قرر الدخول في غمار هذا العالم الجديد و صنع أجهزة تلفاز من الطراز الراقي. هذا هو الحال بالنسبة لشركة سوني التي طرحت جهازي تلفازي من ذات الطراز العالي بتقنية ال 4k و التي أطلقت عليهما اسم Sony X85c و Sony X90c، و اللذان سنتعرف عليهما من خلال هذه التدوينة.

لنتعرف في البداية على أهم المميزات التي تتوفر عليها هاتان الشاشتان.

مميزات شاشة Sony X85c

 الإسم  Sony X85c
 المقاسات المتوفرة

 55 بوصة
65 بوصة
75 بوصة

 التقنية المستعملة  شاشة LED – LCD بتقنية IPS
 دقة الشاشة  Ultra HD 4K
3840 * 2160
 المعالج  Sony 4K X1
 ذاكرة التخزين  8 Go
 نظام التشغيل  Android TV 5.0.2
 السماعات  سماعتين 10 W
 تقنية ال 3D  نعم
 الأبعاد  55 بوصة: 123.6 * 75.9 * 8.7 سم
65 بوصة: 145.3 * 89.2 * 26.7 سم
75 بوصة: 167.5 * 101.9 * 12.7 سم
 الثمن  2120 دولار أمريكي

 

مميزات شاشة Sony X90c

 الإسم  Sony X90c
 المقاسات المتوفرة  55 بوصة
65 بوصة
75 بوصة
 التقنية المستعملة   شاشة LED – LCD بتقنية IPS
 دقة الشاشة   Ultra HD 4K
3840 * 2160
 المعالج  Sony 4K X1
 ذاكرة التخزين  8 Go
 نظام التشغيل  Android TV 5.0.2
 السماعات  4 سماعات 7.5 W
 تقنية ال 3D  لا
 الأبعاد  55 بوصة: 123.2 * 77.4 * 25.7 سم
65 بوصة: 145.1 * 89.7 * 25.7 سم
75 بوصة: غير معروف
 الثمن   3575 دولار أمريكي

 

ذروة البراعة في تصميم الشاشتين !!

عندما يتعلق الأمر بالشاشات ذات الطراز العالي، سوني تأخذ الأمر على محمل الجد و تظهر خبرتها في المجال، كما هو الشأن بالنسبة لهاتين الشاشتين المميزتين و خصوصا شاشة X90c التي تولد لنا انطباع أنها عبارة عن لوح بسيط بدون إطار  !! 🙂

sony-x85c-90c-111-1000x561

أما فيما يتعلق بشاشة Sony X85c، تم اختبار واحدة بمقاس 55 بوصة ذات قاعدة (قدم) ثابثة و واسعة. زيادة على أنها منخفظة قليلا، مما لا يسمح لنا بوضع أي جهاز ملحق تحتها مباشرة ( كالدي في دي، الريسرفر …. إلخ ).
بالنسبة لشاشة Sony X90c، لها قدمين يمكن وضعهم إما على الأطراف، أو بإمكانك توسيطهم لكي تتمكن من موضعها على أي أثاث و لو كان ضيقا (شاهد صورة الموضوع).هذه الشاشة تتيح لنا ارتفاعا قدره 7 سنتيمترات، و هذا ما يمنحنا مساحة كافية لوضع جهاز XBOX أو بلايستيشن تري مثلا.

هذه البساطة الظاهرة لا تمنع هاذين التلفازين من أن يكونا مجهزين بأحدث المنافذ (منافذ الإدخال و الاخراج). كلتا الشاشتين تتوفران على 4 منافذ HDMI و 3 منافذ USB، وصلة YUV، بالإضافة أيضا إلى مدخل SCART. و لا ننسى بالطبع أن نذكر أن لكلى الشاشتين مدخل معتاد خاص بالهوائي، مدخل خاص بسماعة الرأس، و منفذ Ethernet من أجل تلبية جميع الحاجيات اليومية.

sony-x85c-90c-4-1000x561

يتوفر كل تلفاز من هاتين الشاشتين الجديدتين على اثنان من أجهزة التحكم عن بعد (الريموت كنترول). الجهاز الأول عادي يشبه أي ريموت كنترول آخر، مع اختلاف بسيط و هو وجود زر كبير في الوسط يحمل اسم “Netflix” و الذي يسهل الوصول للخدمة من طرف المشتركين، العيب الوحيد هو أنه لا يمكننا ضبطه و تخصيصه من أجل أن يسهل علينا الوصول إلى خدمات VOD الأخرى ( ك CanalPlay على سبيل المثال). جهاز التحكم عن بعد الثاني يخرج عن المألوف، إذ أنه يتكون من أزرار رفع و خفض الصوت، أزرار التنقل بين القنوات و البرامج ( + و – )، زر يوجهك للصفحة الرئيسية مباشرة، زر العودة (الرجوع للخلف)، بالإضافة إلى لوحة تعمل باللمس (تشبه الماوس) و زر لتشغيل الميكروفون. هذا الأخير (أي الميكروفون) يسهل عليك عملية البحث عن المحتوى، فمن خلال استعمالك للكلمات الصحيحة و المفهومة يمكنك أن تأمر التلفاز مثلا بتشغيل اليوتوب أو أي تطبيق آخر !!

sony-x85c-90c-7-1000x561

هذا المستجد لقي انتقادات واسعة، إذ يرى المتتبعون و المهتمون بمنتجات سوني أنه لم يكن عليها صنع جهازي تحكم بعد لتلفاز واحد في حين أن بعض الشركات الكبرى الأخرى سبق و أن جمعت بين خواص هاذين الجهازين في جهاز واحد (مثلا: شركة سامسونج التي كانت قد صنعت في وقت من الأوقات جهاز ريموت كنترول مع شاشة خلفية تعمل باللمس). بالإضافة أيضا إلى قلة جودة الجهاز الثاني (الريموت الأصغر)، إذ أنه غير دقيق !!

 

جودة الصورة و الصوت:

من الناحية التقنية، تعد الشاشتين X85c و X90c من أكثر الشاشات إثارة للإعجاب المتواجدة بالأسواق. و بالرغم من أن الشركة تفرض سيطرتها على هذا المجال، إلا أنها تكافح دائما من أجل إدهاشنا. سنغض النظر عن غياب تقنية ال 4K في هاذين الشاشتين، و أيضا عن Netflix التي لا توفر لنا صورا بجودة عالية رغم أن دليلها مصمم خصيصا من أجل المحتوى العالي الدقة. بالنسبة للألوان فهي قد تبدو لك جميلة، لكن يننقصها القليل من الدقة، إذ أنها غامقة قليلا مقارنة مع ألوان “الواقع”.

السطوع في الشاشتين جيد، و هو كافي لعرض الصور الغامقة، حتى في الغرف المضيئة ! علاوة على ذلك، فإن الإضاءة غير موحدة في كل أنحاء الشاشتين، و هو ما يلاحظ بوضوح عند عرض خلفية بسيطة بيضاء أو سوداء، لكن يصعب وضوحه مع الخلفيات الأخرى !

sony-x85c-90c-10-1000x561

بالنسبة لجودة الصوت، فهي غير مثالية أيضا ! في الواقع، و حتى مع وجود مكبرات الصوت القوية، فإن الصوت مكتوم قليلا و يفتقر للوضوح. و من الممكن أن تزداد حدة هذا الشعور إذا كان التلفاز مثبت على الحائط (نظرا لعدم وجود مساحة كافية لانتشار الصدى).

بالنسبة للبرامج !

أغلب أجهزة التلفاز التي تعمل بنظام الأندرويد و التي تم طرحها لحد الآن تعاني من نفس المشكل، و هو أن عملية التصفح بين مختلف القوائم صعبة. يبقى فقط تلفاز NVIDIA Shield هو الوحيد الذي حفظ ماء وجه شاشات التلفاز التي تعمل بنظام الأندرويد، إذ يوفر قوائم مرفقة برسومات مدهشة تسهل من عملية التصفح.
مع هاتين الشاشتين، النتائج لا بأس بها، أحيانا يصبح العرض غير منظم خصوصا إذا ما تم الانتقال السريع بين القوائم، لا سيما في متجر جوجل بلاي. في حين أن شاشة NVIDIA Shield تقدم نفس التجربة دون عوائق تذكر.

menu-androidtv-1000x563

نظام التشغيل مصمم بطريقة تجعل منه سهل الاستخدام، خصوصا مع نظام التقسيم حسب الفئات. فمن السهل جدا الوصول إلى المصادر المختلفة (التلفزيون الرقمي، الأقمار الصناعية، HDMI …) أو الوصول إلى أي محتوى على شبكة الأنترنت.

تقدم لنا شاشات الأندرويد Sony خيارات عديدة، بدءا من القدرة على قراءة مختلف أنواع الملفات انطلاقا من مفتاح USB أو أي جهاز عن بعد متصل بنفس الشبكة. تمت تجربة صيغ عديدة من الفيديوهات و كلها اشتغلت مع MX Player. يلاحظ أيضا طول المدة التي يستغرقها التفازان من أجل التشغيل و السماح لك بالتحكم !

Kodi-1000x563

 

تمتع بألعاب الهاتف على شاشة أكبر !!

 

في هذه الفقرة سنجيب على السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: هل الألعاب متوفرة على هذه الشاشات الذكية ؟!
في أغلب الأحيان، فإن معظم الألعاب الخاصة بأجهزة الأندرويد (سواء هواتف ذكية أو لوحات إلكترونية) تكون متوافقة أيضا مع شاشات الأندرويد. بعضها يمكن أن يلعب باستخدام الريموت كنترول فقط، في حين تستلزم الألعاب الأخرى استخدام عصى التحكم.

بالنسبة لذراع التحكم، فإن سوني تقترح استخام DualShock 4 الخاص بالبلاي ستايشن 4، لكن تمت تجربة ذراع التحكم الخاص ب NVIDIA Shield و هو متوافق تماما. في ثوان معدودة يمكنك عمل اقتران لذراع التحكم مع شاشة التلفاز الذكية من خلال الخيار الموجود ضمن قائمة الخيارات، يبقى عليك فقط ضبطه ليناسب جميع الالعاب.

dead-trigger-2-manette-1000x563

كاتالوج الألعاب المميزة ليس حكرا على الهواتف الذكية و اللوحات الالكترونية فقط، بل يمكنك أن تجد بعض الألعاب المألوفة، فعلى سبيل المثال (لا الحصر)، نجد: لعبة الأراضي الوعرة (BadLand)، لعبة Dead Trigger 2 و أيضا Asphalt 8 …
لكن تجدر الإشارة إلى أن قوة الشاشتين X85c و X90c غير كافية لتشغيل معظم الألعاب المطروحة لحد اللان في متجر جوجل بلاي.

install-1000x563

 

ما رأيك في هاتف ذكي بمقاس 55 أو 65 بوصة 🙂

تقدم لك هذه الشاشات كاتالوجا ضخما من الألعاب و التطبيقات الرائعة. نجد من بينها تطبيقي Album و Videos الذان دمجتهما سوني من أجل تسهيل عرض ألبومات الصور و مقاطع الفيديو. يمكنك عرض صورك الموجودة في مفتاح الUSB و أيضا يمكنك عرض الصور و مقاطع الفيديو الموجودة في أي حاسوب متصل بنفس الشبكة مع التلفاز. سوني دمجت أيضا متصفح أوبرا الشهير من أجل تصفح أفضل لمواقع الأنترنت.

 

هذا كل شيء 🙂 ، يمكنك مشاركتنا برأيك حول هاتين الشاشتين من خلال التعليقات أسفل التدوينة.

المصدر: Frandroid

قيم Sony X85c و x90c - 100%

100%

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *