5 ميزات جديدة في نسخة أندرويد 6.0 (Marshmallow) +واحدة إضافية

كشفت جوجل بكشل رسمي عن النسخة الجديدة كلياً من نظام تشغيل أندرويد التي تحمل الرقم 6.0 و يطلق عليها الاسم مارشميلو (Marshmallow) أو حلوى الخطمي. و حتى الآن لا يوجد الكثير من الهواتف الذكية التي تعمل بهذه النسخة من الأندرويد لكنها تأتي مثبتة بشكل مسبق على هاتفي LG Nexus 5X و Huawei Nexus 6P اللذان أشرفت جوجل على إنتاجهما و ستصل إلى بقية أجهزة سلسلة Nexus الأسبوع القادم.

و لا شك أن الكثيرين ينتظرون وصول التحديث إلى أجهزتهم أو يخططون لشراء أحد أجهزة Nexus الأخيرة لذلك من الجيد التعرف على بعض أبرز الميزات التي يقدمها المارشميلو. و من خلال هذه المقالة سأقدم أبرز خمس ميزات في نظام مارشميلو مع واحدة إضافية.

 

Doze Mode لإطالة عمر البطارية

marshmallow-battery-save

نبدأ بالأهم… فمن منا لا يريد زيادة عمر بطارية هاتفه لبضع ساعات إضافية. فمن خلال وضعية الـ Doze أو Doze Mode فسيصبح بإمكانك زيادة عمر بطارية هاتفك إلى الضعف بحسب ما صرحت به جوجل! حيث ستعمل هذه الميزة على اكتشاف حركتك عبر المستشعرات الموجودة في الهاتف و تعرف من خلالها إذا كنت تستخدم الهاتف أم لا، كما يقوم الـ Doze Mode بتحليل التطبيقات و التعرف على التطبيقات التي لم تستخدم منذ فترة طويلة و يقوم بناءً على ذلك بإيقاف بعض الخدمات والتطبيقات التي تعمل في الخلفية و يساعد بشكل كبير في إطالة عم البطارية خصوصاً في وضع الاستعداد (Standby).

طريقة جديدة في التعامل مع أذونات التطبيق

permissions-in-marshmallow

يقدم أندرويد 6.0 طريقة جديدة للأذونات (Permissions) التي تطلب التطبيقات الوصول إليها في جهازك. فبدلاً من إعطاء التطبيق الإذن في الوصول إلى ما يريد مرة واحدة سيتم طلب الحصول على إحدى الصلاحيات فقط عند حاجة التطبيق إليها، و هذه الطريقة هي المتبعة في نظام iOS منذ زمن طويل.

فعلى سبيل المثال، إذا أردت التقاط صورة باستخدام تطبيق Instagram سيطلب منك التطبيق الإذن باستخدام الكاميرا و بهذه الطريقة يمكن أن تطمئن بأن التطبيق لا يمكنه الوصول إلى الكاميرا إلا عند حاجتها. و سيتوفّر خيار جديد ضمن قائمة الإعدادات يمكن المستخدم من إدارة صلاحيات التطبيقات بسهولة.

Now On Tap

now-on-tap

الكثير من محرري كبريات المواقع التقنية وصفوا هذه الميزة بأنها أروع ميزة تحدث للأندرويد منذ مدة طويلة، و هي ببساطة تمكنك من إجراء عملية بحث جوجل (Google search) دون الحاجة إلى مغادة التطبيق الذي تقوم بفتحه – فمجرد الضغط المطول على زر الرئيسية (home button) سيعمل نظام الأندرويد على تحليل ما يظهر على الشاشة و عمل بحث عنه أو ما يمسى بـ Now Search. و هذا الـ Now Search مختلف عن البحث العادي، فهو لا يعرض مجرد روابط لمواقع و ملفات و إنما بطاقات تمكنك من إتخاذ إجراءات مختلفة.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تفتح بريد إلكتروني من صديق يدعوك للقدوم و تناول طعام الغداء في مطعم معين و أردت أن تعرف مكان هذا المطعم فكل ما عليك القيام به هو الضغط المطول على زر الرئيسية و بفضل ميزة Now On Tap سيظهر لك خيار مشاهدة موقع المطعم باستخدام Google Maps.

دعم بصمات الأصابع

fingerprint

في السابق قدم العديد من مصنعي الأجهزة الذكية هواتف دعمت البصمة قبل الدعم الرسمي من جوجل، أما الآن فالأندرويد 6.0 يدعم البصمة رسمياً ما يعني أن الفائدة من استخدام البصمة لن يقتصر على أشياء بسيطة مثل فتح الشاشة وبعض التطبيقات، بل من الممكن أن تصبح بصمة الاصبع بديلاً لكلمات المرور في التطبيقات و المواقع التي تحتاج إلى تسجيل دخول من قبل المستخدم.

طريقة جديدة في تحديد النصوص

copypaste-600x530

أصبح نسخ و قص و لصق النصوص أكثر سهولة في أندرويد 6.0، فعند تحديد نص تظهر قائمة عائمة فوق النص مباشرة تقدم خيارات القص و النسخ و اللصق بشكل سهل وسريع، بالإضافة إلى قائمة ثانية تتيح مزيداً من الخيارات التي قد تختلف بحسب التطبيق.

دعم منفذ USB Type-C 

قد يكون هاتفك القادم مزوداً بمنفذ USB Type-C مما يعني أنك لن تخطئ في إدخال الكيبل أثناء شحن هاتفك فهذا المنفذ يعمل بغض النظر عن الاتجاه الذي تضع فيه الكيبل كما هو الحال في الآيفون 5 و نسخ الآيفون الأحدث. نظام أندرويد 6.0 يقدم الدعم الكامل لهذا المنفذ.

عن طارق العتيقي

مهتم بالتقنية , محب للتكنلوجيا , نسعى لأطلاعكم على أخر ما وصلت اليه التكنلوجيا عبر بحار الأنترنت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *